هل صدام حسين حي

هل صدام حسين حي ؟

صدام حسين هذا الاسم الذي يسكن ذاكرة كل الناس صغيرهم وكبيرهم , متعلمهم وجاهلهم , صدام حسين هي الشخصية الخالدة في أنفس بعض الناس والتي يكنون لها كل مشاعر التقدير والاحترام , بالمقابل هناك من الناس من يكن له الكره , ” صدام حسين ” ذو الشخصية الغامضة .

وهناك سؤال حيّر الكثيرين هل موت صدام حسين حقيقة أم لا ؟؟

عندما توفي “صدام حسين ” ظهر مقطع فيديو على موقع اليوتيوب (youtube) وكان يحمل عنوان ( صدام حسين حي ) , وكان الفيديو عبارة عن مكالمة هاتفية يدّعي ناشريها أن أطراف المكالمة هم ” صدام حسين ” والناشط العراقي د. حسن العلوي , وفي المكالمة قال ” صدام حسين ” أو بالاحرى الشخص الذي يقلد ” صدام حسين ” بأن الشخص الذي أعدموه هو شبيه ” صدام حسين ” . وبعض الاشخاص الذين سمعوا هذا الفيديو قالوا بأنه مفبركاً وقالوا لو أنه كان حقيقياً لنشر على القنوات الفضائية المشهورة , وبالمقابل قال البعض الاخر أنه حقيقي .
ومن بين التعليقات التي رفضت مقطع الفيديو أنه صوت المتحدث يدل على أنه أصغر سناً من صدام حسين , وأن صوت صدام حسين خافت ومنخفض وأن كلامه يوجد فيه تقطيع , وأن الصوت في الفيديو الذي يدعي أنه صدام حسين فان صوته قوي ولا يوجد فيه تقطيع , ومن بعض الاراء أن الذي أعدم ليس صدام حسين بل هو شبيهه , ورد الدليمي قائلاً : أنا شخصياً تحدثت مع الرئيس في فترة أسره عن قصة الشبيه، وكان يضحك ساخراً من القصة، كما أن الرئيس نفى ذلك أثناء التحقيقات السرية معه والتي أجراها مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي معه، وقال لهم هذه قصة “وصدام حسين لا يستطيع أحد أن يقلده”.

من هو صدام حسين ؟

والان أحب أعرفكم على صدام حسين وما هي نشأته الاجتماعية وتعليمه وبداياته السياسية وتوليه حكم العراق وبعد ذلك وفاته ؟؟

” ولادته ونشأته ” :

ولد صدام حسين في 28\4\1937 , لعائلة مسلمة سنية , وعائلته فقيرة وكانت تجلب قوتها من الزراعة , وكانوا يسكنون قرية العوجة بالقرب من مدينة تكريت في الشمال الغربي من بغداد , وقد توفي والده قبل ولادته ب 6 أشهر , وقد ربته والدته وزوجها ( ابراهيم حسن ) , والدة صدام حسين عرفت بعد موت زوجها والد صدام حسين بأنها تعددت زيجاتها , وأنها أجنجبت ثلاثة أشقاء لصدام حسين من زيجاتها بعد وفاة والده , وكانت علاقة صدام حسين مع أشقائه علاقة جيدة .
” دراسته ” :

درس صدام حسين في مدرسة تكريت الابتدائية , ومن ثم انتقل الى مدرسة الكرخ الثانوية في بغداد , وبعد أن أنهى دراسته الثانوية حاول أن يلتحق الى الدرسة العسكرية ولكن درجاته القليلة منعته من ذلك , ومن ثم درس الحقوق في جامعة القاهرة لمدة سنتين وانتقل الى بغداد وأكمل دراسة الحقوق في جامعة بغداد , وحصل على درجة الامتياز في ماجستير العلوم العسكري عام 1979 , وأكمل دورة الاركان وحصل على شارة الركن , ومنح شهادة دكتوراة فخرية من قبل جامعة بغداد عام 1984 , وكان له العديد من الدراسات في العلوم العسكرية وترجمت الى العديد من اللغات .

” توجهاته الفكرية ” :

كان ” صدام حسين ” من الاشخاص الذين تأثروا بالبعثيين وكتاباتهم وأفكارهم , ومنذ شبابه اشترك في حزب البعث وأصبح عضواً فيه , وتميز بأنه رجل دولة قوي يستطيع أن يحكم قبضته على السلطة .

” سقوط المملكة العراقية ” :

عام 1958 حدث تغير سياسي مهم في العراق يتمثل في نجاح مجموعة من ضباط الجيش (ضباط الاحرار ) غير البعثيين بقيادة عبد الكريم قاسم وعبد السلام عارف بعمل انقلاب على حكم الملك فيصل الثاني .
وفي عام 1959 قام صدام حسين بالمشاركة مع مجموعة من حزب البعث باغتيال عبد الكريم قاسم بعدما أمر عبد الكريم قاسم بأعدام بعض القادة البعثيين ومن ضمنهم صدام حسين , ولكن عبد الكريم قاسم نجا من محاولة الاغتيال بسبب خطأ ارتكبه صدام حسين وأنه قد سحب الرشاش الخاص به من معطفه وأطلق النار على سيارة عبد الكريم قاسم ولكن حراس عبد الكريم قاسم تداركوا الموقف , ومن ثم تم الهجوم على الموقع التي يختبأ فيه فريق الاغتيال الا أن صدام استطاع الهرب الى سوريا وأقام بها ثلاثة أشهر , ومن ثم توجه الى مصر .
وقد قامت الاجهزة الامنية التابعة لعبد السلام عارف بالقبض على ” صدام حسين ” في عام 1964 , وقاموا بسجنه في زنزانة انفرادية وتعرض وقتها للتعذيب , وفي هذه الاوقات وهو بالسجن قام حزب البعث بانتخابه أمين سر القيادة القطرية لحزب البعث , واستطاع رفاق ” صدام حسين ” من مساعدته بالهرب من السجن أثناء جلسته بالمحكمة , ونجحت هذه الخطة في عام 1966 .

وبعد سنتين تولى السلطة بالعراق أحمد حسن البكر وعين صدام منصب نائب رئيس مجلس قيادة الثورة , وظل صدام في هذا المنصب لمدة 10 سنوات .

” تولي صدام حسين الحكم ” :

أعلن أحمد حسن البكر رئيس الجمهوية استقالته في 16 يوليو بسبب حالته الصحة وكبر عمره , وانتقلت السلطة الي نائبه ” صدام حسين ” .
” 2003 ” : أُحتل العراق من قبل الولايات المتحدة وأسقطوا النظام .

“2004 ” : إلقاء القبض على صدام حسين من قبل القوات الامريكية .

” 2006 ” : عشية عيد الاضحى أغتيل البطل صدام حسين .

من ابرز انجازات وما حققه صدام حسين اثناء حكمه للعراق ..؟؟

• قام صدام حسين إصدار قانون الحكم الذاتي للأكراد و كان ذلك بتاريخ 11 آذار 1970 .

• قام صدام حسين بإرسال الآلاف من الطلاب العراقيين إلى الدراسة في الخارج للتخصصات التي تختص بالعلوم الهندسية والتطبيقية .

• قام صدام حسين بتأميم النفط حيث حقق الاستقلال الاقتصادي.

• قام صدام حسين بإصدار قانون مجانية التعليم من مرحلة الروضة أي قبل المدرسة إلى أعلى مرحلة تعليمية وهي شهادة الدكتوراه.

• قام صدام حسين بلإصدار قرار مجانية العلاج في المستشفيات العراقية جميعها .

• قام صدام حسين بإنشاء اثني عشر جامعة مختلفة في العراق.

• قام صدام حسين بإنشاء كليتين عسكرية بالإضافية الى انشاء كليتين للأركان وايضاً كليتين للشرطة وجامعة البكر للدراسات العسكرية والعلمية وكليتان للقوة الجوية.

• قام صدام حسين ببناء جيش عده الأمريكان خامس جيش في العالم لقوته وتجهيزاته الضخمة .

• قام صدام حسين بتوزيع مئات الآلاف من القطع الأراضي للموظفين بأجور قليلة نسبياً.

• قام صدام حسين بإنشاء 1200 مصنع متطور للصناعات الثقيلة والتحويلية بالاضافة الى توفير عدد كبير جداً من فرص العمل .

• قام صدام حسين باستحداث هيئة ثم وزارة التصنيع العسكري.

• قام صدام حسين ببناء شبكة من الطرق السريعة التي تعد الأفضل في الشرق الأوسط.

• قام صدام حسين بإنشاء السدود الحديثة والعملاقة على نهر دجلة.

• قام صدام حسين ببناء 5500 مدرسة ابتدائية ومتوسطة وثانوية في جميع أنحاء العراق خدمة لشعبه ولرفع مستوى التعليم في العراق .