هل تفقدكِ مشابك الأسنان ثقتكِ بنفسكِ؟مشكلة تقويم الاسنان عند المراهقات 2019

تحتاج الفتاة في مرحلة المراهقة إلى كلمات الإطراء والإعجاب من جميع المحيطين ،فهي تريد كل ما يدعم ثقتها بنفسها وتأنف من أي كلمة انتقاد ،ولو كانت تصب في مصلحتها. تمر المراهقة بفترات من عدم الاتزان النفسي بسبب قلقها على مظهرها وخوفها من أن تبدو أقل جمالا وجاذبية من بقية الفتيات في مرحلتها العمرية ،فهي تود أن تثير إعجاب أبناء الجنس الآخر كي تشعر بكمال أنوثتها. وكثيرا ما تحرص مراهقات اليوم على الحصول على مظهر أنيق وجذاب يبدأ بالاهتمام بالوزن وبنضارة البشرة ونعومة الملمس ،وينتهي بالاهتمام بمظهر الأسنان. وبما أن اللجوء لوسائل التجميل صار من أبرز العادات المنتشرة بيننا اليوم ،فقد أصبح تقويم الأسنان من أكثر وسائل التجميل شيوعا.
حالات تستدعي الاستعانة بمشابك الأسنان
تضطر بعض الفتيات إلى الاستعانة بما يعرف حاليا بـ”مشابك الأسنان” ،وهي عبارة عن أطواق معدنية، توضع حول كل سن وتوصل مع بعضها بأسلاك ،وعادة ما تحتاج الفتاة إلى تلك المشابك لإصلاح الوضع غير الطبيعي للأسنان والفكين ،وهو أمر ينتج عن عدم انتظام عملية نمو الأسنان خلال فترة الطفولة ،وقد يرجع أحيانا إلى إهمال الوالدين حالة عدم انتظام نمو الأسنان عند الابنة المراهقة. وبما أن المراهقة في طفولتها لا تمنح مظهرها الاهتمام الذي قد تظهره لاحقا ،فقد لا تدرك أن عدم الاهتمام بنمو أسنانها بشكل طبيعي قد يتسبب لها في مشكلة مستقبلا.
كيف أواجه سخرية البعض من مشابك الأسنان؟
لا تستسلمي لشعوركِ بعد الارتياح لاستعانتكِ بمشابك الأسنان ولا تهتمي بسخرية بعض زميلاتكِ أو أشقائكِ. أصبحت مشابك الأسنان حاليا أسهل في الاستخدام وأقل قسوة على الأسنان والفكين ،أي أنكِ لن تشعري بما كان يشعر به الكثيرون في وضعكِ في السابق من عدم ارتياح لوجود تلك المشابك حول أسنانكِ. تتميز تلك المشابك في وقتنا الحالي بأشكال متميزة غير منفرة ،كما أنها أصبحت أسهل في التركيب والخلع.
هناك أيضا نوعية من المشابك أفضل شكلا وأقل سمكا من المشابك التقليدية ،وهي مشابك مصنوعة من السيراميك ،وهي أصعب في الظهور من غيرها ،كما أنها مضادة لأسباب الصدأ ،إلا أنها قد تتأثر بالأصباغ الموجودة في الأطعمة والمشروبات ،خاصة الشاي والقهوة.
ما هو أنسب سن للاستعانة بمشابك الأسنان؟
عادة ما تحتاج الابنة في المرحلة العمرية ما بين العاشرة والرابعة عشرة من العمر لتلك المشابك ،فالرأس والفم لا يزالان ينموان وتكون الأسنان أكثر قابلية للتقويم. وبما أن الاستعانة بتلك المشابك يتطلب اهتماما خاصا من الابنة المراهقة في العناية بها كي تضمن لها نتائج فعالة ،لابد من مفاتحة الابنة في الأمر وتمهيده لها وإقناعها بأن الاستعانة بتلك المشابك سيصب في مصلحتها مستقبلا. قد يكون من الأفضل أن يقنع الأبوان المراهقة بأن فترة استخدام المشابك محدودة وأنها لن تتعدى الأشهر القليلة ،وبعدها ستشعر الابنة بالاطمئنان وبالثقة في أبويها اللذين لم يخفيا عنها حقيقة الأمر ،فهذا أفضل بكثير من خداعها بأن فترة استخدام المشابك محدودة ولن تتعدى الأسابيع ،كما يفعل البعض.
هل هناك عادات جديدة في الأكل والشرب تفرضها تلك المشابك؟
لابد على المراهقة الحد من تناول الوجبات السريعة والمياه الغازية والمقرمشات والأطعمة التي تدخل الألوان الصناعية في إعدادها ،فهذه الأطعمة قد تتسبب في تلف المشابك وتفككها عن بعضها ،ما ينذر بفشل عملية تقويم الأسنان وعدم جدوى المحاولات المستقبلية بعد أن تكبر المراهقة وتصير شابة. هناك أيضا عادات خاطئة أخرى من الواجب الابتعاد عنها ،وهي مضغ مكعبات الثلج وامتصاص إصبع الإبهام والإفراط في التنفس عن طريق الفم وعض الشفاه ودفع الأسنان باللسان إلى الأمام.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق