هكذا تربّين أولادك على التعامل بطريقة صحيحة مع الأموال

تعرفين بالتأكيد أن تربية الأطفال بحيث يفهمون كيفية إنفاق وادخار المال بطريقة سليمة يجب أن تبدأ منذ سن صغيرة. ولكن في أيّ سن تحديداً؟ يقول الخبراء إن العادات الأساسية للسلوك تجاه الأمور المادية يجب أن تبدأ في المنزل وأن يعتمدها الأهل في أمورهم الحياتية على مرأى من أولادهم. إن إصرار الوالدين على تعليم أولادهم على كيفية تطبيق سلوك مالي إيجابي يتضح ويتبلور فور فهم الجيل الصغير لأهمية هذا السلوك. ولكن كيف تبدئين بتعليمهم؟ إليك النصائح التالية:

علميهم الفرق ين الرغبة والحاجة

وهو قد يكون درساً للكبار أيضاً لأنه يلزمهم في بعض الأحيان. إن وجد أولادك أن الفرق كبير وواجهوا صعوبة في فهمه، سهّلي الأمور عليهم وقولي لهم ببساطة إن الرغبة يمكن تأجيلها، وإنهم يجب ألا يتنازلوا عن حاجاتهم الاساسية لشراء ما يرغبون فيه.

مرّنيهم على الادّخار التلقائي والمنتظم

يمكن أن تضعي لائحة وأن تحثي أولادك على ملئها يومياً (للأولاد الكبار في السن)، وأن تفرضي عليهم ان يدّخروا 20% على الاقل من مصروفهم. أما بالنسبة للصغار، فيمكنك أن تشتري لهم قجة صغيرة لوضع أموالهم التي لم ينفقوها فيها.

لا تكتفي بالادخار، واستثمري على المدى الطويل

يمكنك ببساطة أن تفتحي لأولادك حسابات منذ صغرهم؛ غالباً ما تقدّم المصارف عروضاً خاصة وأنواعاً من الحسابات الخاصة لكل فئة عمرية. لا تبالغي في الأمر، اكتفي باقتطاع مبلغ شهري صغير.

استفيدي من الأحداث اليومية في حياتكم

يمكنك  ببساطة أن تطلعي أولادك على الفواتير التي تسدّدانها أنتِ ووالدهم وأن تعرّفيهم لماذا تدفع وكيف تُدَّخر قيمتها وتُسدَّد، ومدى أهمية الخدمات التي تقدَّم على أساسها.

علميهم قيمة العمل الشاق

اقترحي عليهم العمل خلال الصيف خاصة إن كانوا يرغبون في شراء شيء معيّن أو الاشتراك في نشاط معيّن، ليسدّدوا ثمنها من أتعابهم الخاصة.

علميهم كيف يحضرون ورقة للميزانية

للكبار في السن طبعاً، يجب أن تشرحي لهم كيف يحضرونها وفقاً لإمكانيتهم ومدخولهم الخاص.

اقطعي عنهم المصروف فور تخرّجهم من الجامعة

يجب أن تكوني واثقة من أن الاستمرار في دلال الأولاد وتزويدهم بالأموال حتى إن كانوا يعملون هو أمر خاطئ. لهذا السبب، فور تخرّج اولادك من الجامعة وحصولهم على الشهادة التي تمكنهم من العمل وتحقيق استقلالهمالمادي، يجب أن تقطعي عنهم المصروف والموارد المالية، ليضطروا إلى إنتاج مواردهم الخاصة.
نصائح لتبني شخصية أولادك الاقتصادية

عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق