نصائح للبنات2017,اجمل نصايح للفتيات المسلمات2019

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله خلقنا من نفسٍ واحدة وخلق منها زوجها، وبث منهما رجالاً كثيراً ونساء، أحمده تعالى وأشكره وأتوب إليه وأستغفره، أسبغ علينا من فضله نعماً وآلاء، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، إقراراً بحقه وثناء، وأشهد أن نبينا محمداً عبد الله ورسوله، أفضل الخليقة بهاءً وأعلاهم سناءً، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه خيار هذه الأمة صفاءً ووفاءً، والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم بعث الخلائق حساباً وجزاءً، وسلم تسليماً كثيرا وبعد:
أختي الكريمة : ها أنذا أكتب لك هذه الرسالة مذكراً لا معلماً يدفعني قول الله تبارك وتعالى: ( فَذَكِّرْ إِن نَّفَعَتِ الذِّكْرَى (9) سَيَذَّكَّرُ مَن يَخْشَى (10) وَيَتَجَنَّبُهَا الْأَشْقَى) [الأعلى:9-11] وأحسب أنكِ ممن قلوبهن تخشى الله.
أختي العزيزة كلمة أهمسها في أذنكِ .. كلمة أبعثها إلى فؤادكِ ..كلمة أزفها إلى روحكِ الطيبة .. إليكِ .. يا جوهرة مضيئة ..إليكِ .. يا درة مصونة ..إليكِ .. يا لؤلؤة مكنونة ..إليكِ .. خواطر صادقة .. ونصائح غالية تخرج من قلب أخٍ غيور وأبٌ مشفق عليك، يريد لك السعادة في الدنيا، والفلاح في الآخرة.فإليك هذه الوصايا التي أسأل الله أن ينفع بها ويجعلها خالصةً لوجه الكريم :

1- أختي المسلمة :ضعي كتاب الله تعالى وسنة رسوله – ^ – نصب عينيك في أفعالك وأقوالك وسكناتك، يقول تعالى: {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً مُبِيناً} [الأحزاب:36].
2- تزودي من العلم الشرعي، من كتاب الله وسنة رسوله – ^ -، واحرصي على حفظ كتاب الله، أو ما تيسر منه، وتعلمي أركان الإيمان وأركان الإسلام والإحسان وحققيهما واقعًا ملموسًا في حياتك، وكوني ـ وفقك الله لما يحبه ويرضاه ـ قدوة لأهلك وأخواتك المسلمات.
3- لا تضيعي فراغك سُدى ولا تشغليه بالأغاني الخليعة أو المجلات الساقطة، بل عليك بالقرآن وتلاوة آياته، وبتدبر سيرة الرسول – ^- وصحابته وزوجاته أمهات المؤمنين، رضي الله عنهم أجمعين.
4- تحلي بالأخلاق الفاضلة من الصدق والأمانة والحياء والتواضع والصبر، وليكن خلقك القرآن، وعليك بصلة الأرحام وبرّ الوالدين فإن لهما حقًا عظيمًا، قال تعالى: {وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً} [النساء: 36].واحذري الأخلاق السيئة كالكبر والغيبة والنميمة والغش وغيرها.
5- احذري الثرثرة وكثرة الكلام، قال تعالى: {لا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاحٍ بَيْنَ النَّاسِ} [النساء: 114].واعلمي أن هناك من يحصي كلامك ويعدّه عليك، قال تعالى: {إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ. مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ} [ق: 17، 18].
6- أيتها الفتاة الطيبة : فتشي في صداقاتك ، واحذري رفيقات السوء ، فإنهن لا يقر لهن قرار ، ولا يهدأ لهن بال حتى تكوني مثلهن ،وأداة مطيعة في أيديهن إما لكراهتهن امتيازك عنهن بالخير ، وإما حسداً لك ، وقال عثمان – ا – :”ودت الزانية لو زنى النساء كلهن ” فإياك وقطاع الطريق إلى الآخرة ، اللاتي يصدن عن ذكر الله ،كما قال الله: { وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا } .
7- أُختي الحبيبة : ليس لك إلا الله ، إنه الله الرحيم اللطيف ، إنه السد المنيع ، حصن الإيمان والأخلاق ، فقوليها ولا تترددي : ( اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب إلا أنت ، فاغفري مغفرة من عندك ، وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم ) قوليها .. قوليها من قلب تراكمت عليه الهموم والغموم .
8- أختاه أخبريني : لو أن ملك الموت أتاك ليقبض روحك ، أكان يسُرُّكِ حالُك وما أنت عليه ؟!أختاه ، كيف بك لو نزل بجسمك عاهة فغيرت جمالك وبهجتك ؟!أختاه ، إن للموت سكرات ، وللقبر ظلمات ، وللنار زفرات فاسألي نفسك ماذا أعددت لها ؟
9- لا تنظري إلى عيوب الناس:حاولي أن تشغلي نفسك بإصلاح عيوبك بدلاً من تتبع عيوب الآخرين, وما أحسب أحداً تفرغ لعيوب الناس إلا من غفلة غفلها عن نفسه .
10- كوني صادقة:فالكذب والإيمان لا يلتقيان في قلب المؤمن أبدا ووقوع بعض النساء في الكذب سببه عوامل عدة منها : المبالغة,والمباهاة, والرغبة في التميز .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق