نابليون بونابرت

ولد نابليون بونابرت في بلدة تسمى أجاسيكو وتحديداً في قصر آل بونابرت في جزيرة كورسيكا في العام 1769 ميلادية، وهو الابن الثاني لابويه، وترتيبه الثاني على إخوته الثمانية. التحق نابليون بالمدرسة العسكرية وهو عمر التسع سنوات، بعدها التحق نابليون بونابرت في الكلية العسكرية الملكية في باريس عاصمة فرنسا، وكان التحاقه بهذه الكلية آت من عبقريته الشديدة وذكائه اللامع وكان عمره آنذاك ستة عشر عاماً حيث تخرج من هذه الكلية في العام 1784 ميلادية، وأظهر في هذه الفترة تفوقاً ملحوظاً على زملائه في العلوم العسكرية والعلوم الأخرى إضافة إلى اهتمامه بالأدب والفنون الجغرافيا على وجه الخصوص.
بعد تخرجه من الكلية الحربية، عين نابليون برتبة ملازم اول في سلاح المدفعية وهو وحدة من وحدات الجيش الملكي الفرنسي آنذاك. 1795 ميلادية، حينما استطاع أن يقضي على المظاهرات التي كان يقوم بها أنصار الملك بمساعدة الرجعيين، كما أن ظهوره ونجمه أخذا باللمعان أكثر قام بقيادة حملتين عسكريتين ضد ائتلاف يسمى ائتلاف الدول المنفضة والذي شن هجوماً على فرنسا، ثم وفي العام 1799، عمل نابليون بكل جهده على فض الحكومة واستبدالها بجومة تضم ثلاث قناصل ونصب نفسه هو القنصل الأول، ونجح في ذلك.

ثم وبعد هذه الحادثة بخمسة سنين، ازداد طموح نابليون وتوسع، حيث عمل جاهداً هذه المرة على تنصيب نفسه إمبراطوراً على فرنسا، ونجح أيضاً في هذا، ومن هنا تحول خط مسار نابليون بونابرت. فبعد تسلمه لمنصب الإمبراطور الفرنسي، بدأ نابليون بما عرف بالحروب النابليونية، وهي حروب تاريخية معروفة وقعت خلال حكم هذا بونابرت، حيث أن نقطة البداية كانت في العام 1803، والتي انطلقت منها الحروب النابليونية في حرب بين فرنسا وبريطانيا، وانتهت هذه الحروب بمعركة واترلو التي كانت معركة مأساوية بالنسبة لقائد بحجم نابليون بونابرت وهي أيضاً كانت الضربة القاضية التي قضت عليه نهائياً وعلى أي طموح كان يشغل عقله وتفكيره، حيث حدثت هذه المعركة في العام 1815 ميلادية، بالقرب من مدينة بروكسل، وكانت الأطراف المتنازعة فيها هي بريطانيا وهولندا و هانوفر و ألمانيا، كلهم كانوا ضد فرنسا. خسر الفرنسيون في هذه الحرب ما يقارب الخمسة وعشرون ألف قتيل وفقد خمسة عئر ألفاً وأسر سبعة آلاف، في حين كانت خسائر الحلف المضاد قد اقتربت من الأربعة وعشرين ألفاً. بعدها نفي نابليون بعدما اعتقل إلى جزيرة القديسة هيلانة، بين إفريقيا والبرازيل، وتوفي نابليون في العام 1821 ميلادية.