من هو مؤلف شارلوك هولمز ؟

من هو مؤلف شارلوك هولمز ؟

رثر إغناتيوس كونان دويل ، طبيب وكاتب اسكتلندي اشتهر بتأليف القصص البوليسية المحقق شارلوك هولمز ، والتي تعد من أشهر روايات الأدب البوليسي ، كما قام بنسج شخصية البروفيسور تشالنجز ، كانت أعمال كونان تتميز بقصص الفناتازيا والخيال العلمي ، الروايات الرومانسية ، المسرحيات الواقعية ، والأعمال التاريخية .

حياته :
ولد أرثر كونان في اسكتلندا عام 1859 ، وقد كانت طفولته وحياته حياة غير مستقرة إذ كان والده يدمن الكحول مما يشتت شمل الأسرة بين الحين والآخر ، ولكن آرثر استطاع مواصلة تعليمه بمساعدة أقاربه الأثرياء حتى درس الطب بجامعة أدنبرة ، وكان آرثر مهتما بدراسة الأرواح وكتابة القصص القصيرة ، حتى كانت أولى قصصه الخيالية مزرعة غورستورب ، وتلتها قصة لغز وادي ساساسا والتي نشرت عام 1879 ، كما نشر له أول مقال أكاديمي في المجلة الطبية البريطانية عام 1879 .

عمل كونان بعد تخرجه طبيبا على قارب صيد الحيتان ، ثم واصل دراسته للحصول على الدكتوراة ، ودراسة طب العيون في فيينا عام 1890 ، ثم عاد للعمل كطبيب عيون في لندن .

أرثر كونان المؤلف :
تعد شخصية شارلوك هولمز والدكتور واطسون في رواية دراسة بالقرمزي الحجر الأساس في نجاح وشهرة آرثر كونان كمؤلف وكاتب والتي تشرت عام 1886 ، وقد استلهم آرثر هذه شخصية هولمز من أستاذه في الجامعة جوزيف بيل ، أما شخصية واسطن فهي كانت انعكاسا لشخصية زميله دويل في بورتسموث ، ثم ظهرت هذه الشخصيات مرة أخرى في رواية علامة الأربعة في مجلة ليبن كوتس عام 1890 .

توالت أعمال أرثر كونان بعد ذلك في سلسلة شارلوك هولمز ولكنه تخلى عن نشرها في المجلات واتجه لنشرها وطباعتها حيث ظهر له في الأسواق 56 قصة قصيرة ، وأربع روايات وكتب أخرى .

أعمال أخرى :
– رواية لغز كلومبو عام 1888
 رواية حكاية جون سميث ، وهي رواية غير مكتملة لم تنشر إلا عام 2011
 مجموعة قصص قصيرة مثل : كابتان النجمة القطبية ، بيانات ج.هايكوك جافسون
 لغز سفينة سليست

منذ عام 1888 وحتى 1906 كتب آرثر 7 روايات تاريخية ، وتسع روايات أخرى ، ثم بدأت شخصية البروفيسور تشالنجر في الظهور في أعماله والتي لاقت شهرة لا تقل عن شارولك هولمز ، كما كتب أرثر أربعة أعمالا هي : واترالو ، لغز العصابة الرقطاء ، ليبريتو ، وجاين آني .

وبعيدا عن الأدب لعب دويل كرة القدم واحتل حراسة المرمى بنادي بورتسموث لكرة القدم ، وقد لعب آثر أيضا عشر مباريات برياضة الكركيت لصالح نادي ماريليبون ، كما اختير رئيسا لنادي كراويوروف بيكون للجولف عام 1910 .

 

الوسوم
إغلاق
إغلاق