من هو ريتشارد ستولمان ؟

من هو ريتشارد ستولمان ؟

ريتشارد ستولمان ، هو ريتشارد ماثيو ستولمن مبرمج أمريكي أحدث ثورة في حرية البرمجيات ، هو صاحب مشروع جنو لإنشاء نظام تشغيل كيونكس الحر وكبير مهندسي المشروع ، أنشأ مؤسسة البرمجيات الحرة FSF ، وكانت بداياته في حركة البرمجيات الحرة في اكتوبر 1985 .

كان ستلمان من أوائل من نادوا بمبدأ كوبي ليفت لحماية حقوق النسخ ، كما ألف العديد من الرخص الحرة مثل GPL ، وهي من أكثر الرخص الحرة استخداما في البرمجيات ، كما قام ستالمان بتطوير عدة برامج مثل محرر إماكس الأصلي ، تجميعة مصرفات جنو ، متتبع جنو ، والعديد من الأدوات في حزمة جنو الأساسية ، بالإضافة لمشاركته في تأسيس اتحاد البرمجة الحرة عام 1989.

سيرته الذاتية :
ولد ستالمان في نيويورك ، حيث كانت أولى خطواته في عالم الكمبيوتر عندما كان في مرحلته الثانوية بمركز أي بي إم نيويورك العلمي ، عندما بدأ في كتابة برناج للتحليل الرياضي بلغة فورتران ، ثم كتابة محرر النصوص APL ، فيما تلاه كتابة معالج تمهيدي للغة PL/I لأنظمة أي بي إم System/360 .

عرف بعد ذلك ستالمان بتفوقه الجامعي في مجال الرياضيات ، ثم أصبح مبرمجا في مختبرات معهد ماساشوستس التقني للذكاء الصناعي عام 1971 ، فيما أصبح بعدها جزء من مجتمع الهاكرز والذي عرف بأحرف اسمه الأولى rms ، ثم حصل هارفرد على بكالوريس الفيزياء من حامعة هارفارد عام 9174 ، وعكف على دراسة التقنية بها .

مل ستالمان بعدة مشاريع تقنية مثل TEco ، Emacs ، Lisp Machine ، كما وجد طريقة لفك التعمية عن كلمات المرور لإمكانية الدخولدون الحاجة لها ، ثم تفرغ تماما للعمل في مشروع جنو الشهير .

مشروع جنو :
اعلن ستولمان خطة نظام تشغيل جنو في عام 1983 بعدة قوائم بريدية ، وبعد مرور عامين وضع بيان جنو الذي يتضمن الخطوط ا لرئيسية وراء انشاء نظام جنو الحر المتوافق مع نظام يونكس ، والذي يعني اختصارا للمصطلح جنو ليس يونكس ، وكان قد بدأ المشروع كشركه لا ربحية اطلق عليها مؤسسة البرمجيات الحرة لتوظيف مبرمجين وتوفير بنية تحتية قانونية لحركة البرمجيات الحرة .

م تطبيق مبدأ كوبي ليفت Copyleft لحماية حقوق التعديل واعادة التوزيع للبرمجيات الحرة لأول مرة ضمن رخصة جنو إيماكس العامة ، ثم صدر في عام 1989 أول رخصة غير محددة لبرنامج معين وهي رخصة جنو العامة GPL ، كما شارك ستالمان في مصرف GCC ، مصحح gdb ، وبرنامج البناء التلقائي gmake .

البرمجيات الحرة :
كتب ستالمان عدة مقالات حول حرية البرمجيات منذ التسعينات ، وناضل كثير في سبيل حركة البرمجيات الحرة ، ومخاطر براءات اختراعاتها ، وحقوق النسخ والمجتمع في عصر شبكات الكمبيوتر ، وقد قام بوضع برنامج ريتشارد ستالمان الافتراضي Virtual Richard M. Stallman ، وهو برنامج يحلل الحزم المثبتة على نظام ديبيان جنو / لينكس .

نسب لستالمان الحاسب المحمول ليموت Lemote Yeeloong ، وهو يعمل بمعالج Loongson باستخدام برمجيات حرة على نزام الإدخال والإخراج الأساسي BIOS .

الوسوم
إغلاق
إغلاق