من هو جون غرين ؟

من هو جون غرين ؟

جون غرين ، مؤلف ومدون ومعلم أمريكي تخصص في رويات الخيال الشبابية ، حصل على جائزة البرينتز عام 2006 عن روايته الأولى البحث عن ألاسكا ، كما تربع على المركز الأول لأفضل الكتب مبيعا في قائمة النيويورك تايمز .

حياته :
درس وتخرج جون غرين من كلية كنون عام 2000 في تخصص الدراسات الإنجليزية والدينية ، بدأ حياته العملية بعدها بالعمل مرشدا روحيا في إحدى مستشفيات الأطفال ، ثم التحق بجامعة شيكاغو بينما كان يعمل مساعد محرر النشر والإنتاج في صحيفة لمراجعة الكتب حيث كتب أولى أعماله الأدبية البحث عن ألاسكا ، بعدما اكتسب الخبرة الأدبية من مراجعته العديد من كتب أدب الخيال والإسلام ، بالإضافة لعمله بالنقد لمراجعة كتب النيويورك تايمز وكتب الإذاعة الوطنية العامة .

ام 2005 تم نشر روايته الأولى البحث عن ألاسكا بدار نشر دوتون للأطفال ، وهي رواية مدرسية رومانسية للمراهقين ، والتي حصلت على جائزة أفضل كتاب للمراهقين للعام ، كما صنفت الرواية واحدة من أفضل عشرة كتب لأدب الشباب ، وقد حققت الراوية نسبة مبيعات كبيرة حتى عام 2011 ، كما تم بيع حقوق تحويل الرواية إلى فيلم سينمائي عام 2005 .

توالت أعمال جون غرين الأدبية حيث كتب روايته الثانية دوتون , 2006 ، والتي نالت مركز الوصيفة لجوائز الرنتز ، والمركز النهائي لجائزة لوس انجلس تايمز للكتاب ، ثم اشترك جون مع مجموعة من الأدباء الشباب مثل ماوريين جونسون ، ولورين في رواية ليت آت سنو عام 2008 ، وهي رواية تتكون من ثلاث قصص مترابطة الأحداث ، وكان نصيبه منها برواية معجزة شير تاستيك في عيد الميلاد ، وقد نالت المجموعة القصصية المركز العاشر بقائمة نيويورك تايمز لأفضل الكتب مبيعا في غلاف ورقي للأطفال عام 2009 .

اصدر جون غرين روايته الثالثة مدائن ورقية عام 2008 ، والتي نالت المركز الخامس بقائمة نيويورك تايمز لأفضل الكتب مبيعا للأطفال ، وجائزة ادقار لأفضل رواية للشباب عام 2009 ، ثم جائزة كورين للأدب عام 2010 .

اشترك غرين أيضا مع ديفيد ليفيثان في كتابة ويل غرايسون ، ويل غرايسون عام 2010 ، والتي حصدت العديد من الجوائز أولها جائزة كتاب ستونول للتفوق في أدب الأطفال والشباب ، وجائزة اوديسي للتميز في الإنتاج المسموع .

كانت رواية الخطأ في نجومنا هي الرواية الخامسة لجون غرين والتي صدرت عام 2012 ، واحتلت الرواية المركز الأول في قائمة النيويورك تايمز لأفضل الكتب مبيعا للأطفال في نفس العام .

أنشأ جون غرين مشاركة مع أخيه هانك مدونة الفيديو الأخوية عام 2007 ، والتي تعرض مدونات الفيديو على برنامج اليوتيوب وموقع الأخوية ، ثم توالت أعمالهم الإلكترونية بإنشاء العديد من المواقع والمدونات المرئية ، والتعليمية التي تخصصت في الأعمال الأدبية والبيئية ، ثم التاريخ الأمريكي والكيمياء .

نشأ جون غرين العديد من المشروعات الهادفة التي تعتني بالثقافة مثل مشروع الفود كون ، وهو مؤتمر سنوي متخصص في فيديوهات الإنترنت ، والذي عقد لأول مرة عام 2010 ، ولمرتين عام 2011 ، و2012 .

المشروع الرائع هو المشروع الخيري الذي قدمه جون وأخيه هانك عام 2007 ، والذي يقوم باتاحة الفرصة لمستخدمي اليوتيوب يومي 17 ، و18 ديسمبر من كل عام لإنشاء فيديوهات للترويج الأعمال الحيرية والمنظمات غير الربحية من اختيارهم ، وقد نجح المشروع الخيري لجون بأكثر من التوقعات حيث وصل حجم التبرعات 100000 دولار تقريبا .

أعماله :
 البحث عن ألاسكا 2005 .
 وفرة من كاثرين 2006 .
 مدائن ورقية 2008 .
 لت آت سنو 2008 .
– ويل غرايسون ، ويل غرايسون 2010 .

الوسوم
إغلاق
إغلاق