مما تتكون جزر سليمان

جزر سليمان

تقع جزر سليمان في القسم الجنوبي من المحيط الهادئ، وهي قريبة جداً من بابوا غينيا الجديدة؛ حيث تقع إلى الشرق منها، كما وتقع جزر سليمان إلى الشمال الشرقي من أستراليا، وإلى الشمال الغربي من نيوزيلاندا، وإلى الشمال من بحر الكورال، أما من جهتها الجنوبية الغربية فهي مطلة على بحر سليمان. هذا وتقع جزر سليمان بالنسبة لبعض الدول الآسيوية كأندونيسيا، وماليزيا، والفلبّين، والصين وغير ذلك من الدول إلى جهاتهم الجنوبية الشرقية.

تتكوّن جزر سليمان من حوالي تسعمئة وتسعين جزيرة؛ حيث تُقدّر مساحتها الإجمالية بحوالي ثمانية وعشرين ألفاً وأربعمئة وخمسين كيلو متراً مربعاً، أمّا عدد سكانها فيقدر بحوالي ستمئة ألف نسمة تقريباً بناءً على أرقام عام ألفين وثمانية ميلاديّة. العاصمة الرسمية لجزر سليمان هي هونيارا، وهي أيضاً المدينة الأكبر فيها، أما اللغة الرسمية المتداولة فهي اللغة الإنجليزية، في حين يعتبر دولار جزر سليمان هو العملة المتداولة في البلاد.

السكان

غالبية السكان في جزر سليمان ينتسبون إلى الميلانيسيون بنسبة تزيد على الأربعة وتسعين بالمئة تقريباً من إجمالي عدد السكان، يليهم البولينيزيون بنسبة تصل إلى ثلاثة بالمئة تقريباً. أمّا من ناحية اللغات فهناك العديد من اللغات المنتشرة في البلاد؛ حيث يُقدّر عدد هذه اللغات بحوالي أربعة وسبعين لغة، وقد اندثرت بعض هذه اللغات في الجزر الوسطى.

طبيعة الجزر وجغرافيتها ومناخها

تُعرف جزر سليمان باسم الأرخبيل الميلانيزي، وتقسم إلى عشر محافظات رئيسية، كما وتضم العديد من الجزر الهامة منها: سورتلاند، وتشويسيول، وسانت إيزابيل، وجورجيا الجديدة، وروسل، وجوادالكانال، وماراماسيك، وكي، ولوا، وسانتا كروز، وفاتاكا، وغيرها. هذا وتتضمن هذه الجزر العديد من البراكين الهامة والتي تنشط في المنطقة من وقتٍ إلى آخر. تنتشر في جزر سليمان الغابات الاستوائية، كما تحتوي على مساحاتٍ من المراعي الواقعة في مناطق السهول الشماليّة من الجزيرة المعروفة باسم جزيرة جوادالكنال.

المناخ السائد في الجزر هو المُناخ الاستوائي، والذي يمتاز بالرطوبة المستمرة على مدى العام، في حين تُقدّر درجات الحرارة فيها بحوالي سبعةٍ وعشرين درجة في المتوسط، كما وتعتبر الفترة ما بين شهري يونيو وأغسطس الفترة الأبرد في الجزر، أمّا في الفترة ما بين شهري نوفمبر وأبريل فتهبّ الرياح الشمالية الغربية والتي تحمل معها أمطاراً بكميات كبيرة وبشكل متكرر، عدا عن العواصف والاعاصير المختلفة التي تضرب المنطقة، وتُقدّر معدلات الأمطار فيها بحوالي ثلاثمئة وخمسة سنتيمترات على مدار العام.

الوسوم
إغلاق
إغلاق