ملح البحر

من المؤكد أنك قمت برحلةٍ إلى البحر، ولا أعتقد أنك تستطيع نسيان ما شاهدته في هذا البحر، ولربما أخدتك الدهشة من منظر الأسماك، بل وحركة تلك الأمواج المختلفة الارتفاع، إنها حقًاً مذهلةٌ بل وأكثر من مذهلةٍ.
تعد البحار أحد أهم الموارد لتلبية احتياجاتنا من طعام ونقل بل حتى من الممكن أن نمارس رياضة من أهم الرياضات وهي السباحة، جميعنا يعلم أن بحار العالم أجمع تحوى الأسماك بمختلف أحجامها وأشكالها من سمك التونا إلى اضخم الحيتان ولا شك في أن مياه البحار تحوى خصائص مذهلةٍ لتتمكن هذه المخلوقات من العيش فيها وتعتمد خصائص البحر تحديداً على عاملٍ واحدٍ وهو الأملاح المذابة في هذا البحر.
الملح، هو مركب كيميائي ناتج عن تفاعلٍ مكون من حمض مع قاعدة، فيكون الناتج ملحاً بالإضافة إلى كميةٍ من الماء، فمثلاً لو أردنا تحضر أشهر الأملاح على الإطلاق وهو ملح كلوريد الصوديوم أو ما يعرف بملح المائدة، فما علينا إلا أن نقوم بالتفاعل الآتي، وهو مكون من دمج مركب هيدروكسيد الصوديوم (القاعدة) ومركب الهيدروكلوريك، فيكون الناتج ملح الطعام والماء، وذلك حسب المعادلة التالية: NaOH+HCl–>NaCl+H2O
وكذلك ملح كربونات الكالسيوم المكون الأساسي للحجر الجيري، فهو يتكون بالطريقة ذاتها ولكن بعناصر مختلفة،حيث أن القاعدة هي هيدروكسيد الكالسيوم بينما يكون الحمض هو حمض الكروبونيك: CaOH+H2CO3–>CaCO3+H2O
قس على ذلك الكثير الكثير من من الأملاح. بل إن كل الأملاح المتواجدة في هذا العالم لا تتكون إلا بهذه لطريقة، أي من خلال تفاعل حمضٍ مع قاعدةٍ، والناتج هو الملح وكمية من الماء أيضاً، ولم يخلق الله شيئاً إلا وأوجده للفائدة، وإليك بعضاً من فوائد هذا الملح: يعتبرمن العناصر الأساسية لتكوين الدم وسوائل الجسم الأخرى. يساعد الجهاز الهضمي والعصبي على القيام بوظائفهما. يساعد الملح عند الالتهابات، وذلك من خلال كمادات تساعد على إيقاف الإلتهابات.
هل ملح البحر هو ملح الطعام نفسه؟

يتسائل البعض حول ماهية ملح البحر، ومم يتكون وما هي صفاته؟ ملح البحر، كما ذكرت سابقاً هو مركب ذو لونٍ أبيض، قابل للذوبان في الماء، وتعتمد ذائبية الملح على درجة حرارة الماء بشكلٍ أساسيٍّ، وهذا الملح يشبه ملح الطعام بشكل كبير، بل من الممكن أن نعتبره ملح الطعام، لأن البحر هو المورد الأساسي لملح الطعام ويتم استخراجه منه وثم تعقيمه، وبعد ذلك يتم إدخال بعض المحسنات للطعم، وإزالة بعض الشوائب والعناصر غير المرغوب فيها.
ملح البحر، هو مجموعة من العناصر والأملاح المذابة في مياهه، وهي الكالسيوم، السترونشيوم، البوتاسيوم،وبعض العناصر الأخرى المتواجدة جميعها بتركيزٍ ضئيلٍ جداً، ويحتل ملح الطعام نصيب الأسد من مجموع العناصر والأملاح المذابة في البحر بحيث يحتل ما يقارب 98% من مجموع الأملاح والعناصر هذه، ولهذا يتم استخراج ملح الطعام من مياه البحار تحديداً.

الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق