مكافحة التصحر

التصحّر

يجتاح التصحّر مختلف مناطق العالم، فلا يمكن أن تخلو منطقة من تهديد هذا الخطر البيئيّ، حيث يشير هذا المصطلح إلى ازدياد حالة الأراضي سوءاً شيئاً فشيئاً بسبب تحولها إلى مناطق صحراويّة، ولآفة التصحّر العديد من أوجه الضرر التي قد تؤثّر بها على النظام البيئيّ في منطقة معيّنة، كازدياد الأغبرة، وتضاعف أعداد الحرائق، وخلو الأرض من مختلف أشكال الحياة التي كانت تدبّ عليها قبل أن يحدث لها ذلك.

أسباب التصحّر

أسباب التصحّر متعدّدة وعلى رأسها التدخل الإنسانيّ المباشر في هذا الأمر من خلال طغيان الإنسان على المساحات الخضراء واجتثاثها، ويمكن أن يحدث ذلك عن طريق التوسّع العمرانيّ، والرعي الجائر في المساحات الخضراء، والريّ بأساليب خاطئة، حيث يعمل اجتثاث النبانات أو فقدانها على حدوث خلل في تماسك التربة، إلى جانب حدوث مثل هذه الحالة.

طرق مكافحة التصحّر

يصعب إعادة إحياء المناطق التي استحالت إلى صحراء قاحلة، أو حتّى إحياء الأراضي التي بدأ التصحّر بالهجوم عليها، لهذا فإنّ مكافحة التصحّر هو في حقيقة الأمر محاولة لمقاومة ازدياد هذه الحالة، ويمكن مكافحة التصحّر من خلال الطرق التالية:

  • مقاومة الرعي الجائر بكافّة الوسائل الممكنة والمتاحة، وقد يحتاج الأمر إلى تدخل حكومي للحدّ من هذه الظاهرة الخطيرة، حيث يمكن تنظيم عمليّة الرعي، وتوفير مراعٍ متخصّصة، أو تنمية المراعي القائمة حاليّاً، إلى جانب السيطرة على الحيوانات في المراعي، والتحكّم بها بشكل أكثر فعاليّة.
  • التصدي للرمال التي تنتقل من مكان إلى مكان آخر، ويكون ذلك من خلال الإكثار من الأغطية النباتيّة الخضراء التي تقف في وجه مثل هذه الظواهر، إلى جانب بناء الحواجز بشكل يدويّ، ويمكن الاستعانة من أجل هذه الغاية بالجذوع الشجريّة المختلفة من خلال رصّها بجانب بعضها البعض، كما يمكن إقامة هذه الجدران عن طريق بنائها بشكل طبيعيّ.
  • يمكن الاستعانة ببعض المواد الكيميائيّة التي يسهل التصاقها بالتربة، إلا أنّ هذه الطريقة خطرة جداً على البيئة فهي تتلف التربة، وتؤثّر على المياه التي قد تتواجد في المنطقة، إلى جانب تأثيرها السلبي والكبير على النباتات.
  • زيادة الاهتمام بالموارد المائيّة، وتفقّد الأجهزة التي تضخ المياه من المصادر باستمرار، ومحاولة حلّ مشاكل المياه في بعض المناطق.
  • زيادة الوعي والاهتمام بين الناس، وتدريب بعض الأشخاص وتوزيعهم في كافّة مناطق العالم خاصّة تلك التي يحيق بها هذا الخطر من أجل معرفة طريقة التصرف، ومكافحة التصحّر بالشكل الأمثل.
  • يمكن الاستعانة بالأجهزة والتقنيات الحديثة وعلى رأسها الأقمار الصناعيّة من أجل تحديد الأماكن التي من المحتمل أن تتعرّض لهذا الخطر من أجل السيطرة عليها وتدعيمها.
الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق