مقياس بلانك , ماهو مقياس بلانك؟ , معلومات عن مقياس بلانك , تقرير عن مقياس بلانك

في آواخر القرن التاسع عشر اقترح الفيزيائي ماكس بلانك مجموعة من الوحدات لتبسيط العبارات الخاصة بقوانين الفيزياء. باستخدام خمس ثوابت فقط في الطبيعة يمكن لأي شخص من هذا الكوكب أو من النجوم والمجرات المحيطة أن يتوصل إلى نفسِ هذه الوحدات البلانكية.
واحدات بلانك الأساسية هي الطول ، الكتلة ، درجة الحرارة ،الزمن و الشحنة . ولنتأمل قليلاً في واحدة بلانك للطول ، حيث أن طول البروتون في الذرة يبلغ حوالي 100 مليون مليار من طول بلانك أي أننا لو جعلنا البروتون بحجم الكون مرئي كله فسيكون طول بلانك مماثل للمسافة بين شيكاغو وطوكيو.

حدد العلمُ مقياس بلانك ليكون مجموعة من الوحدات الكونية للقياسات, ولكن حدثت صدمةٌ كبيرة عندما اكتشف العُلماء أن قوانين الفيزياء نفسها محدودة بمقياس بلانك أي أننا لا نستطيع التحدث عن طول أصغر من طول بلانك لأن قوانين الفيزياء تنهار في هكذا حالة. فالفيزيائون لا يعرفون ماذا يحدث في الطبيعة أبعد من مقياس بلانك. و يتوقعُ بعض علماء فيزياء الجسميات النظرية بأن كل القوى الأربعة ( الجاذبية ، القوّة النووية الضعيفة ، الكهرومغناطيسية ، القوّة النووية القوية ) تندمج في قوّة واحدة عند هذا المقياس. و من الممكن أيضًا أن تصبح الجاذبية الكمومية و الأوتار الفائقة ظواهر حقيقية أيضاً عند مقياس بلانك للطاقة.

الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق