مفهوم الحقوق السياسية

الكثير منا يسمع في نشرات الأخبار أو على المواقع الإلكترونية أو في الحملات التوعوية بالحقوق عن مصطلح الحقوق السياسية فما هي الحقوق السياسية دعونا أعزائي القراء نتعرف معا على ماهية الحقوق السياسية و ما هي الحقوق المختلفة التي تندرج تحت تصنيف الحقوق السياسية بالإضافة إلى إلقاء نظرة على العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والحقوق السياسية الصادر عن لجنة حقوق الإنسان التبعة للأمم المتحدة.

الحق:

الحق كمصلح تم تفسيره على أنه مضاد كلمة الباطل، و تم تعريف حقوق الإنسان على أنها الحقوق التي تمنح للإنسان لكونه إنسان و قد عرفت الحقوق منذ القدم فهناك العديد من الفلاسفة الذين تناولوا مفهوم الحق. و يعتقد بأن حقوق الإنسان انتشرت وظهرت كمصطلح متعارف عليه بعد الحرب العالمية الثانية وبعد إنشاء هيئة الأمم المتحدة.

الحقوق السياسية:

هي إحدى فروع حقوق الإنسان إذ يندرج تحت حقوق الإنسان العديد من الحقوق مثل الحقوق المدنية والحقوق الإجتماعية، الإقتصادية ، الثقافية والحقوق السياسية وعادة ما يقترن اسم الحقوق السياسية بالحقوق المدنية فيأتي المصطلح بالحقوق المدنية والحقوق السيسية.

الحقوق السياسية هي ذلك التصنيف من الحقوق الذي يحمي حريات الأفراد من انتهاكات المجتمع أو الحكومة وهذه الحقوق تؤكد على قدرة الأفراد وحرياتهم بالمشاركة في المجتمع دون أي تمييز أو تفرقة عنصرية.

الحقوق التي تندرج تحت الحقوق السياسية:

تتضمن الحقوق السياسية الحقوق المتعلقة بالعدالة وإجراءات القضاء، مثل حقوق المتهم بأن يجرى له محاكمة عادلة، الحق في التعويض إذ أثبت أنهم بريءمن التهمة الموجهة إليه.

كما تتضمن الحقوق السياسية الحقوق في المشاركة المجتمعية مثل الحق في إنشاء الجمعيات والمؤسسات والحق في التجمع، والحق في الإعتراض والحق في التصويت بالإنتخابات والحق في لترشح لمثل هذه الإنتخابات.

العهد الدولي االخاص بالحقوق المدنية والسياسية:

صدر العهد الدولي االخاص بالحقوق المدنية والسياسية بالتزامن مع العهد الدولي الخاص بالحقوق الإجتماعية، الإقتصادية والثقافية في عام 1966 من قبل لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة و يعرف العهدان مع الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي صدر قبله في عام 1948 بلإنجليزية باسم the international bill of rights” أي أنهم يتضمنون مختلف الحقوق و نصوا على شمولية هذه الحقوق.

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية يتضمن بعض الحقوق لجماعية مثل الحق في تقرير المصير للشعوب وعدم خضوع الشعب لإرادة دولة أخرى و حق الشعب في التصرف في ثرواته الطبيعية.

و من ضمن الحقوق السياسية التي تنولها العهد، الحق في الحرية والأمن و منع الإعتقال التعسفي للشخص، حق الشخص في معرفة سبب اعتقاله كما و ينص العهد على احترام كرامة الشخص المعرض للحبس.

الوسوم
إغلاق
إغلاق