وجود الشعر الابيض في الحلم

شعر الرأس هو مال وطول عمر والجمة تختلف باختلاف صاحب الرؤيا وإن رآها صاحب صلاح على رأسه فهو زيادة ووقاية وهيبة له ، وإن رآها غني فهو ماله ، وإن رآها فقير فهي ذنوبه ، وحسن شعر الرأس شرف وعز وإن رأى شعره جعداً وسبطاً فإنه يشرف ويعز ، وإن رآه سبطاً طويلاً متفرقاً فإن مال رئيسه يتفرق ، وإن كان ناعماً ليناً فإنه زيادة مال رئيس ، وقيل من رأى كأن له شعراً طويلاً وهو مسرور به فإنه محمود وخاصة في النساء فإنهن يستعملن شعور غيرهن في الزينة ورؤيا ضفر الشعر جيد للنساء ورديء لغيرهم ورؤيا طول الشعر محمود فمن رأى كأنه طال فإنه يزيد في علمه وماله ، وإن كان صاحب الرؤيا سلطاناً قوي سلطانه وكان حسن السيرة فيه وإن كان تاجراً ربحت تجارته لقوله تعالى { وزاده بسطة في العلم والجسم } وإن كان صاحب الرؤيا إمرأة دلت رؤياها على الولادة وقيل اليتم وكان ابن سيرين يكره بياض الشعر للشاب ويقول الشيب الإفتقار والهم إذا طال الشعر ، وإن رأى ذلك فقير اجتمع عليه مع فقره دين وربما حبس وإن رأى أنه نتف شيبه فإنه يخالف السنة ويستخف بالمشايخ وإن رأى شاب في شعره بياض فإنه قدوم غائب عليه ، وقيل إن الشيب في التأويل زيادة وقار ودين ، وقيل هو زيادة عمر لقوله تعالى { ثم لتكونوا شيوخاً } وحكي أن الحجاج بن يوسف رأى كأن رأسه ولحيته قد ابيضا فلقي عبد الملك بن مروان هماً وغماً وتغير في أمره ، وأما المرأة إذا رأت شيب جميع رأسه دلت رؤياها على فسق زوجها ، فإن كان زوجها صالحاً فإنه يغايرها بامرأة أخرى جارية وإن لم يكن كذلك فإنه يصيبه منها غم أو حزن وأما سواد شعر المرأة فيدل على شيئين : أحدهما محبة زوجها لها والثاني استقامة أحوال زوجها وإن رأت إمرأة كأنها كشفت شعرها فإن زوجها يغيب عنها وإن رأت كأنها لم تزل مكشوفة الرأس فإن زوجها لا يرجع إليها وإن لم يكن لها زوج لم تتزوج أبداً وإن رأت شعرت كثيفاً وأبصر الناس ذلك منها ، فإنها تفتضح في أمر وإن رأى الرجل كأن على رأسه قروناً فإنه رجل منيع وإن رأى كأن شعر مقدم رأسه انتثر أصابه ذل في الوقت وإن رأى كأن شعر مؤخر رأسه قد انتثر دل على هوان يصيبه في حال شيبه وإن رأى كأن شعر الجانب الأيسر من رأسه انتثر دل على أنه يصاب بالذكور ومن أقربائه ، فإن كان شعر الجانب الأيسر من رأسه انتثر فإذ يصاب بالإناث من أقربائه فإن لم يكن له قرابة من الرجال والنساء رجع الضرر إلى نفسه . وقال: أكره بياض الشعر في المنام للشاب فإنه فقر ومن رأى أن ليس برأسه شعر وهو أصلع يدل على زيادة العيش ومن رأى أن ليس له سبالان وقد ثبت له ذلك فإنه يدل على أن يولد له ابنتان أو لأحد من أقاربه ، وإن رأى ذلك وهو بمكان مرتفع فربما يكون عزاً ودولة ومن رأى أنه أجلح لا خير فيه وقيل هم وغم وحقارة ومن رأى أنه كان أجلح أو أقرع وقد نبت الشعر برأسه فيدل على زيادة أبهة وعظمة وحصول خير ومن رأى أنه ينتف من شعره الذي ليس بواجب نتفه فإنه يدل على إتلاف مال ، وإن فعل ذلك غيره به فيكون الإتلاف بسبب الفاعل ومن رأى أنه يسرح شعره بمشط فإنه عز ودولة ومن رأى أنه نبت له شعر في موضع لا ينبت فيه الشعر فإنه يدل على حصول دين ثم يقدر الله تعالى بوفائه ومن رأى أنه حلق شعر إبطه أو عانته فإنه يدل على صلاح دينه وقيل حلق الإبط حصول مراد وإن رأى أنه ينتف إبطه كان أجود ومن رأى أن شعر إبطه قد طال فإنه مكروه في الدين ومن رأى أن شعر عانته قد طال فهو سلطان أعجمي يصيبه لا دين له وقيل طوله دناءة الفرج وفساده ومن رأى أنه ينتف عانته فإنه يغرم مالاً أو يبذره في غير محله ومن رأى أنه أزال شيئاً من ذلك بالنورة فإن كان غنياً ذهب ماله وسلطانه وقيل يذهب ماله في ابتياع عقار ، وإن كان فقيراً استغنى وفرج الله عنه ، وإن أزال البعض وترك الباقي فيزول من نعمته شيء ويتأخر شيء وقيل عزه يزول وتستمر نعمته وقيل من رأى أنه حلق عانته بالموس فهو محمود وإن رأت المرأة ذلك أصابت من زوجها خيراً ومن رأى أن شعره تجعد فحصول خير ومنفعة ، وإن كان في الرق فلا خير فيه وإن رأى ذلك عالم فليس بمحمود ومن رأى أن شعره كان مجعداً ثم إنصلح فإن كان عبد اعتق ، وإن كان غير ذلك فليس بمحمود وقيل طول شعر الإبط إذا تجاوز حده يؤول بالأولاد ومن رأى أنه ينتف من صدره أو من قفاه شعراً فإن كان عنده أمانة يؤديها لصاحبها وقيل شعر العانة حصول ضرر وأما إن رأت المرأة ذلك فهو محمود ، وقيل إن رأت المرأة أنه قطع فهو حصول هم وغم وضرر وبالمجمل فإن رؤيا حلق الرأس تؤول على خمسة أوجه: حج وسفر وعز وجاه لقوله تعالى { محلقين رءوسكم ومقصرين } وأما إذا كان من أهل الدولة فليس بمحمود إلا أن يكون من عادته حلق الرأس في الجمعة مراراً فليس ذلك رديئاً وقيل طول الشعر إذا تجاوز حده ضعف عن القيام بأهله وقيل شقاوة وقيل كثرة أطفال وخوف وهموم ومن رأى أنه حلق رأسه ما لم يكن في حرب فإنه يستغنى ويقوى بعياله وهو محمود ولا بأس به فإن كان في حرب فليس بجيد. وقيل إن كان في الأشهر الحرم يكون كفارة للذنوب وقضاء للديون وزوالاً لهمومه وغمومه وقيل موت أحد الوالدين أو كلاهما ، وقيل إن رأت إمرأة ذلك فإنها تكون آمنة في نفسها ، وربما إنها لا تلد أبداً ومن رأى أن شاربه حلق أو حف فإنه يصيب خيراً ، وإن كان مديوناً قضى الله دينه ونقص الشارب على كل الوجوه محمود وزيادته مكروهة فأما نقصه فيؤول على ثلاثة أوجه: عبادة واتباع سنة وخروج من هم وضيق وزواج أو يسر ، وأما طوله فيؤول على أربعة أوجه : شرب مسكر حرام ومنع زكاة وإنكار وديعة وهم وغم ومن رأى أن أحداً يجذبه بشاربه فلا خير فيه ، وقيل الكلام في الشارب سواء كان في الذم أو الشكر إنما هو على الذي فوق الشفة لا من جانبيه ، وأما طوله من الجانبين في حق ذوي المنصب من أهل الشوكة فوقار وهيبة ، وأما في حق غيرهم فليس بمحمود ومن رأى أن شاربه أبيض فإنه ينوي أمراً ثم ينبو عنه ومن رأى صغيراً نبت شاربه يدل على نشوه وكبره ومن رأى أن إمرأة نبت لها شارب فإنها تلد غلاماً ، وإن لم تكن حاملاً أو كانت عقيمة فإنها لا تلد ، وإن رأى ذلك من هو في الرق ما لم يكن فيه عيب فهو ذلك .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى