معنى مضيق

المضيق هو أحد المظاهر المائية على سطح الكرة الأرضية، حيث أنّ المضيق يعرّف بأنّه عبارة عن قناة مائية تفصل بين إقليمين مختلفين وتصل بين بحرين أو مسطحين مائيين، حيث يشترط أن تكون مياه المضيق جزءاً لا يتجزأ من المسطح المائي، وأن يكون قد تكون بعوامل طبيعية أو عوامل بشرية كأن يحفرها ويشكلها الإنسان لتكون قناة بين البحرين. له مسميات أخرى فالمضيق هو نفسه الممر المائي أو القناة. تتناحر الدّول في السيطرة على المضائق لأهميّتها الإقتصادية والسياسيّة، حيث قد يكون هذا المضيق الطريق الوحيد والواصلة بين بحرين وله وجهته الخاصة.

يبلغ عدد مضائق العالم 49 مضيقاً على الأقل، لكن سنتحدث هنا عن أهم المضائق العالمية والتي تنازعت عليها الدّول للسيطرة عليها:

1. مضيق باب المندب: هي قناة مائية تشكلت بعوامل طبيعية، تربط بين البحر الأحمر والمحيط الهندي، وتفصل بين قارة آسيا وقارة إفريقيا.

2. مضيق جبل طارق: هو مضيق يفصل بين المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط، وسمي بهذا الاسم نسبة لطارق بن زياد فاتح بلاد الأندلس (إسبانيا حالياً)، وهو يفصل بين القارة الأوروبية (اسبانيا) والقارة الإفريقية (المغرب العربي).

3. قناة السويس: وهي قناة مائية تشكلت بعوامل بشرية، أي أنها من صنع الإنسان. حفرت هذه القناة بأمر من الخديوي سعيد. تربط قناة السويس بين البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط، وهي تابعة لدولة مصر. شكلت قناة السويس ممراً هاماً للسفن التجارية، حيث أنها كانت حلقة وصل بين أوروبا وإفريقيا وآسيا، ولذلك اتجهت مطامع العالم للسيطرة عليها.

4. مضيق هرمز: هو مضيق يصل بين خليج عمان والخليج العربي، له أهمية كبيرة خاصة لدول الخليج العربي، حيث يتم تصدير النفط من خلاله لباقي دول العالم.

5. مضيق البسفور (التركي): يصل هذا المضيق بين البحر الأسود وبحر مرمرة، وبفصل الحدود الجنوبية لقارتي آسيا وأوروبا. له أهمية كبيرة في الملاحة الدولية، حيث تتم من خلاله الكثير من العمليات التجارية. يقطعه جسرين، هما: جسر البسفور وجسر السلطان محمد الفاتح، حيث أنه يفصل بين تركيا الآسيوية وتركيا الأوروبية.

6. مضيق باس: وهذا المضيق يفصل بين بحر تاسمانيا والمحيط الهندي، كما وأنه يفصل بين جزيرة تاسمانيا واستراليا. سمّي بهذا الاسم نسبة للبحّار البريطاني جورج باس.

7. مضيق ماجلان: من اسمه يتضح لنا أنه سمّي بهذا الاسم نسبة للرحّالة ماجلان، حيث أن هذا المضيق يفصل بين المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ، كما أنه يفصل بين جنوب قارة أمريكا الجنوبية وجزر أرض النار.

8. مضيق دوفر: هذا المضيق يفصل بين بحر الشمال وبحر المانش الانجليزي، فهو يفصل بالتالي بين فرنسا وبريطانيا.

9. مضيق الدردنيل: وهو قناة مائية تفصل بين بحري مرمرة والأبيض المتوسط (إيجة).

والعديد من المضائق الأخرى التي تتصارع عليها الدول للسيطرة عليها وإحكام تملكها لها، لما لها من أثر على الاقتصاد والتجارة العالمية والسيطرة السياسية والعسكرية أيضاً.

الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق