معنى القبيلة

القبيلة إصطلاحاً بمعنى الجماعة أو بنو أب واحد ، وهو نظام إجتماعي وجد من العصور القديمة لعصرنا الحالي بإختلاف أشكاله وأنماطه بين العصور المختلفة والمتعاقبة وإختلافه بين المناطق الجغرافية والعرق والجنس البشري . فالقبيلة لفظ إجتماعي لتنظيم أفراد مجموعة معيّنة وللتعارف بينهم مع الإبتعاد عن العصبيّة والإفتخار البشري ، لا للتعصب للجنس واللّون والمذهب والطائفة والحزب والقوم والجنسية .

مثلاً القبائل العربية كانت قبائل أصلية وقبائل مستعربة دخلوا للجزيرة العربية وخالطوا أهلها وصاروا من العرب لا يفرق بينهم أحد ، وهنالك قبائل سميت بالموالية وهم المماليك الذين تحرروا من عبوديتهم ، أو أصولهم كانت من المتبنيين ، وقد كانو يتفاخرون بالأحساب ويطعنون بأنساب غيرهم وهي الصفة الأبرز للأقوام العربية الجاهلية وللقبائل الأخرى في التاريخ أجمع وقد كان الإفتخار بالأنساب يصنف من أهم مظاهر التزام الأفراد بقبيلتهم ، والتعصب الثاني كان للطبقية فقد كان العرب سابقاً يعاملون البشر حسب درجاتهم ومنازلهم الإجتماعيّة ويتعمدون عدم التكافؤ بين البشر حيث يفرقون بين التاجر والمحتاج وبين الشعراء وأصحاب الحرف وبين رؤساء العشائر والبسطاء وتصل التفرقة حتة في مناسك الحج القديمة الجاهلية .

الأخذ بالثأر كان من أهم مظاهر التعصّب القبلي لكل القبائل القديمة في العالم فالإستهانة بموت الآخر كانت موضوع بسيط جداً وسهل المراس ، خاصّةً في شن الحروب والمساعدة بها سواء كان ابن قبيلتك على حق أم على باطل . كان رؤساء القبائل والكهّان هم من يتحكمون بالقبيلة ويقومون بتنقيص قدر من لا يتبع أهوائهم وايذائه ونفيه أحياناً ، فكان كلامه مطاعاً دون تفكير وتقليدهم بالباطل واتباعهم بالاضافة اتباع رغبة الأباء والأجداد .

من أشهر القائل على مر التاريخ ( هنا لم نذكر أي قبيلة عربية فقط غير العرب ) :

1.قبيلة الماساي : تعيش هذه القبيلة منذ القدم في كينيا وتنزانيا في القارّة الأفريقية تبلغ أراضيهم مساحة 160000 كيلو متر مربع وتبلغ أعدادهم قرابة المليون فرد .

2. قبيلة دروكبا : تعيش في ثلاث قرى بولاية كشمير الواقعة ما بين الهند والباكستان ولا تزال عاداتهم القديمة منذ قرون متواجدة ما بين أفراد القبيلة كتبادل الزوجات والأنغماس في الرذيلة

3. قبيلة ني فانواتو : تعيش هذه القبيلة في جمهورية تعرف بأسمهم على مساحه 83 جزيرة في المحيط الهادي بالقرب من ماليزيا وهم ذو أصول ماليزية .

4. قبيلة غاوتشوس : تعيش في منطقة بامبا الأرجنتينية وقد استوطنوا البراري لفترة طويلة جداً وشاركوا في الحروب القديمة ضد المستعمرين ، لكن بعد القضاء على أغلب القبيلة انسحبوا للأدغال مرّة أخرى معتمدين على تربية المواشي كمصدر دخل وحيد .

الوسوم
إغلاق
إغلاق