معلومات عن أنواع مواد البناء

موادّ البناء

إنّ موادّ البناء ضرورية لمقاومة العوامل الطبيعية المختلفة والمؤثرة في الأبنية، وهناك العديد من الموادّ المستعملة في البناء، سواء موادّ صلبة كالحجارة والأخشاب أو سائبة كالرمال والإسمنت، ومن الضروريّ مطابقة موادّ البناء لمتطلّبات العمل ومعايير الجودة، وسنعرض في هذا المقال أنواع موادّ البناء.

الخرسانة

تُعرف أيضاً بالباطون، وهي من أهمّ المواد المستخدمة في البناء في الوقت الحالي، ويُمكن تعريفها بأنّها مادّة أو خليط يتشكّل من الماء، والإسمنت، والرمل، وأحد أنواع الركام كالزلط أو السن، وتخلط هذه المواد معاً ليتشكّل خليط متجانس عن طريق عملية تسمّى زمن الشك. وجديرٌ بالذكر أنّ الرومان هم أول من استخدم هذه المادّة قبل ألفين عام تقريباً، وقد استخدموها في مبانيهم للعديد من الأسباب، منها: قابليتها للتشكيل بسهولة، وقدرة أيّ شخص على القيام بها بعد تدريب بسيط، ومن أنواع الخرسانة:

  • المونة الخرسانية: هي خليط من الزلط الحمصاني مع كمية من مونة الرمل والإسمنت.
  • الخرسانة الناعمة: هي الباطون، وتتشكّل من البحص الطبيعيّ أو الكسر الناتج عن الحجر الصلب مع كمية من الرمل النقيّ، إضافة إلى مقدار من البودرة الناعمة والإسمنت.
  • الخرسانة العادية: هي خرسانة النظافة، ولا تستخدم في الأبنية التي تتعرّض لضغوطات أو أحمال، وتستخدم عادةً لتعبئة الفراغات الموجودة في المنشآت، أو لتثبيت التربة المبنية فوق تلك المنشآت.
  • الخرسانة المسلحة: يتم صبّها باستخدام قضبان الحديد لتدعيمها وزيادة قوّتها وقدرتها على تحمّل أوزان كبيرة، وتستخدم غالباً في الجسور، والأبنية المرتفعة، والأسقف.

الإسمنت

هو أهم مادة بناء على مستوى العالم، وعُرف من مئات السنين، وكان يعدّ من مخلّفات البراكين، ثمّ تطوّر في العصور الوسطى وأصبح يعدّ من الحجر الجير والصلصال، ثمّ في العصور الحديثة أصبح يعدّ بشكل رمليّ جاف.

الحديد

له العديد من الأنواع، منها ما يمتلك شكل قضبان إسطوانية بسماكات مختلفة، ومنها ما يأخذ شكل القضبان مضلعة الأطراف مخصرة الوسط، ويُستخدم الحديد في تدعيم الخرسانة وتقويتها، لتسمّى عندها بالخرسانة المسلّحة.

خشب الطوبار

هو خشب على هيئة قضبان طويلة وسطح مبسط كالموجود على مقاعد المنتزّهات، ويُستخدم بهدف تشكيل المساحة المطلوب صبّ الخرسانة داخلها حتّى تأخذ شكل تلك المساحة.

الطوب

هو قطع على شكل متوازي المستطيلات، ويعدّ من الصلصال والماء، ويُستخدم في بناء جدران الأبنية ما بين الأعمدة، كما يوجد نوع منه يستخدم لبناء السقوف إلى جانب الحديد والخرسانة.

مواد أخرى

  • الرمل الأبيض: هو مسحوق الحجارة، ويُخلط مع الإسمنت والماء لتشكيل الخرسانة.
  • البلاط: يُستخدم لتغطية أرضيات البناء، ويوجد منه العديد من الأنواع، منها: السيراميك، والجرانيت والرخام.
  • الحصى: يُفرش أسفل البلاط في الأبنية للحصول على سطوح مستوية، كما تستخدم كمية بسيطة منه في خليط الخرسانة لزيادة تماسكها مع الحديد.
  • الدهانات: تستخدم لطلاء الأبنية من الداخل بألوان مختلفة.
الوسوم
إغلاق
إغلاق