معلومات تهمك عن تقويم الأسنان للمراهقين 2019

كثير من أبناءنا في مرحلة المراهقة تكون أسنانهم معوجة، وهي بالإضافة إلى كونها تعيق عملية المضغ، فإن شكلها الغير منظم والغير جميل يؤلم المراهق كثيرا، وخصوصا أنه في مرحلة من حياته يهتم فيها كثيرا بمظهرة وشكله الخارجي، وهو ما يؤثر على ثقته بنفسه بشكل مباشر.
يمكن معالجة ذلك من خلال تقويم الأسنان أو ال Braces التي تُستخدم طبيا لعلاج إعوجاج الأسنان ووضع كل سنة في مكانها بشكل منظم وجميل. ولكنها تستغرق زمنا طويل، وهو ما قد يضايق ابنك ويزعجه، خاصة أن شكل بعض التقويمات غير جذاب على الإطلاق. فكيف إذن نحل هذه المعضلة؟
لنتعرف أولا على كيفية عمل تقويم الأسنان..
يقوم تقويم الأسنان بالضغط المستمر على الأسنان بتحريكها بحيث تتحرك لتنضبط في أماكنها الصحيحة وتتوزاى مع الأسنان الأخرى. هذا الضغط دائم ومستمر، ويجعل السنة ملخلخة مع الوقت وبسبب ذلك تنمو عظام جديدة لدعم السنة في موضعها الجديد. لذلك فيه تستغرق شهورا طويلا حتى تتم وظيفتها.
أنواع تقويم الأسنان:

تقويم الأسنان Brackets: وهي إما أطواق مصنوعة من الستانلس ستيل أو شفافة أو من السيراميك أو من البلاستيك. هذا النوع يتم تثبيته على الأسنان من الأمام. من عيوب التقويم البلاستيك تغير لونها مع الوقت. أما التقويم الشفاف فهو مناسب جدا للمراهقين.
تقويم الأسنان Lingual: وهو تقويم يثبت في الأسنان من الداخل بحيث لا يرى. وهذا النوع أيضا مناسب للمراهقين.
تقويم الأسنان التقليدي: وهو تقويم يلف حول الأسنان من الأمام ومن الخلف.

من هنا نرى أن تقويم الأسنان الشفاف أو من نوع Lingual التي تثبت من الداخل هي الأنسب للأبناء في مرحلة المراهقة، لأنها تحافظ على مظهرهم وثقتهم بأنفسهم.
ما هي المدة المستغرقة للعلاج بتقويم الأسنان؟
تختلف المدة حسب الشخص ومدى اعوجاج الأسنان. ولكن يمكن أن نقول أن المدة تتراوح ما بين ١ سنة إلى ٣ سنوات. ويتم الذهاب للطبيب مرة في الشهر للمتابعة.
هل تقويم الأسنان مؤلم؟
من المفترض ألا يحدث ألم، ولكن إذا حدث بعض الألم لإبنك يمكن تناول بعض المسكنات الخفيفة. وإذا استمر الألم فيجب استشارة الطبيب لتعديل وضع المشابك على الأسنان والتأكد من أنها مضبوطة.
هل توجد أطعمة لا يجب أن يتناولها الإبن أثناء ارتداء التقويم؟
بالطبع يجب التقليل من الحلويات والنشويات والمشروبات الغازية، كذلك يجب الابتعاد عن الأطعمة الصلبة والمقرمشة الصغيرة التي يمكن أن تسبب تلف للأسلاك. وهو أمر يسهل تعويد ابنك عليه إذا كنت قد سبق لك وعرفتيه منذ الصغر على الطعام الصحي وجعلتيه جزء من حياته.
العناية بالأسنان
في أثناء ارتداء تقويم الأسنان يجب على الإبن غسل أسنانه بعد كل وجبة، بمعجون به فلوريد وفرشاة ناعمة الشعر.
تقويم الأسنان مهم جدا لإبنك في مرحلة المراهقة، فلا تبخلي عليه إذا كنت تستطعين تحمل تكلفته المادية. من المهم أيضا أن يتحلى ابنك بالصبر ولا يتكاسل عن زيارة الطبيب شهريا ليضبط له التقويم أولا بأول ويتأكد من سلامته وصلاحيته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى