مدينة مسقط

سلطنة عمان

سلطنة عُمان واحدة من دول شبة الجزيرة العربية، تبلغ مساحة أراضيها حوالي309,500 كم2 ، وتمتد سواحلها البحرية لحوالي 2092 كلم، كما تمتد من مضيق هرمز في الجهة الشِّمالية وحتى حدود اليمن، فتطِل سواحلها على ثلاثة بحورٍ هي: بحر العرب، وبحر عُمان، والخَليج العربيّ.

مسقط

مسقط واحدة من محافظات سلطنة عُمان وهي العاصمة السياسية للسلطنة، وتعّد محافظة مسقط قلب عُمان النابِض، وتتمّيز ولايات مسقط بالتمازج بين التراثِ القديمِ الرائعِ، والطابعِ العصريّ الحديث، فالزائِر لمنطقة مسقط يتمتع برؤية المناِزل القديمة المزينة بقبابِها الجميلة، والطرقات المتعرِّجة التي تعطي السائح انطباعاً بأنه يعيش في مرحلةٍ تاريخيةٍ قديمةٍ قبل أن ينتقل إلى الأسواق والمباني والمتاجر الحَديثة، هذا التكامُل حافَظ على شخصيّة المدينةِ التاريخيّةِ والحضاريّة.

عُرفت مدينة مسقط بأنها من المدن العربية النَّظيفة، وقد فازت لأكثر من مرةٍ في هذا المَجال.

إنَّ استقرار نظام الحُكم في سلطنة عُمان وفّر لها الظُّروف المناسِبة لبناء قطاعٍ سياحيّ متطوِّر، إذ تتوفر في مناطِق مسقط الكثير من الحَدائق، والمتنزهات الطبيعية المُطِّلة على البحر، للقيام برحلاتٍ بحريّة قصيرةٍ في الشواطيء البحريّة الجَميلة.

المناطق السياحية في مسقط

هناك الكثير من المواقع السياحيه المنتشرة في ربوع مسقط لا بد للسائح من زيارتها:

  • متحف القوّات المسلحة: تُعرض في هذا المتحف الأسلحة القديمة التي تعطي الزائر فكرةً عن تاريخ السلطنة وعلاقتها مع جيرانها من الدول العربيّة وغيرها من دول العالم.
  • المتحف العماني الفرنسي: يحتوي هذا المتحف على الكثير من المعدّات والأدوات التي تُدلل على مرحلةٍ تاريخيّةٍ عاشتها السلطنة إبّان الاستعمار الفرنسي للسلطنة، وصور لأوائل الدبلوماسيين الفرنسيين الذين عملوا فيها.
  • المتحف الوطني: تُعرض في هذا المتحف مجموعاتٍ مختلفةٍ من المجوهرات، والملابس، والأزياء، والسجاد الُعماني، والزوارق البحريّة القديمة.
  • برج المراقبة: بني هذا البرج زمن سيطرة البرتغاليين على عُمان وتم بناؤه لخدمة السفن الأوروبيه التجاريّة القادِمة والمغادِرة من موانئ الخليج العربي، حيث كانت تتم إنارة هذا البرج ليلاً، وتحيط بهذا البرج نوافير المياه.
  • بيت البرنده: يُعرض في هذا المتحف تاريخ عُمان من العصور ما قبل التاريخ، كما يحتوي المتحف على عظام الديناصورات.
  • بيت الزبير: تم افتتاح هذا المتحف عام 1998، حيث يُعرض فيه صور تمثل نمط الحياة في عُمان، ويحتوي المتحف على الحرف اليَدويّة من الأثاث، والمجوهرات، والأسلحة، والملابس، كما يتوفر في المتحف متجر لبيع الحرف اليدوية الجَميلة كهدايا.
  • حصن مطرح: بني هذا الحصن زمن البرتغاليين وهو عبارة عن قلعةٍ محصَّنة كانت مقر إقامةٍ للجند البرتغاليين، وتحوي القلعة عدة غرفٍ للخدمات، وساحةً، واستراحةً واسعةً.
الوسوم
إغلاق
إغلاق