مدينة الجمال والسحر التركي

إسطنبول

إسطنبول مدينة الجمال، والسحر التركي الأخّاذ، وهي المدينة القاريّة؛ حيث تمتزج فيها عجرفة آسيا العظيمة، وفتنة أوروبا البرّاقة، وهي مدينة التلال السبعة، وأم المآذن، تختلط المنتجعات الصيفية فيها بالأكواخ الأنيقة المحاطة بحدائق واسعة من الصنوبر المظلي، لتعزف سمفونيّةً خلّابة ما بين الماضي الشرقي العتيق، ونضارة الحاضر الأوروبي المعاصر.

إسطنبول الكبرى اسم يُطلق على المقاطعات التي تنقسم إلى تسعٍ وثلاثين مقاطعة، وتمّ تقسيمها لثلاث مناطق، ومنها سبعٌ وعشرون مقاطعة تشكّل المدينة الفعلية، وتمّت تسمية المقاطعات الثلاث إلى: المقاطعتين التاريخيتين الواقعتين في شمال القرن الذهبي وهما: “باي أوغلو، وبشكتاش”، والمقاطعتين الواقعتين على الجانب الآسيوي للمدينة وهما: “أسكودار، وخلقيدونية”، والمقاطعة الواقعة على الشاطئ الجنوبي لمضيق القرن الذهبي وهي: شبه جزيرة إسطنبول التاريخية القديمة.

تضجّ إسطنبول بمدنها الرائعة، وأحيائها الغضّة، وأهلها الطيبين، والتّسامح الديني بطابع إسلامي بارز، لتجعلها محطّ أنظار الكثيرين للإقامة فيها والتمتّع بمناخها المعتدل، وغاباتها الخلابة، لنرصد عدداً من الأماكن المتميّزة فيها.

أفضل أماكن السكن في إسطنبول

  • السلطان أحمد: وهي مَدينة قديمة وتاريخية، وقد لقّبت بالقلب النابض لإسطنبول، وتمتاز بالكثير من المعالم السياحيّة المهمّة مثل، الجامع الأزرق، والآيا صوفيا، والسوق المسقوف، وقصر توبكابي؛ حيث بإمكانك التجوّل في أزقتها الضيّقة والاستمتاع بعبق التّاريخ وبمبانيها التّاريخية الجميلة، وما بين المطاعم والمقاهي والمحلّات التجارية المحليّة الحديثة، تتميّز بسهولة التنقل والسفر بالترام، أو التاكسي العام، كما يمكنك التّنقل بين المعالم الحضاريّة والأسواق مشياً على الأقدام، لكن تغيب عنها الحياة الليليّة بعد غروب الشمس.
  • تقسيم- بي أغلو: ميدان التقسيم؛ وهو شريان الحياة لحي بي أوغلو، ويقع في منتصفه الشارع الشهير “شارع الاستقلال”، وتكثر في هذه المنطقة المطاعم، والمحال التجارية، والمعارض، وغيرها. تتميّز المنطقة بطرازها الحديث، ويرتادها عدد كبير من السياح وتعجّ بالسكّان المحليين الذين يأتون لزيارة المطاعم والمقاهي فيها، كما تمتاز بحياةٍ ليلية صاخبة، وتخلو المنطقة من وجود المعالم التاريخية، لكنها مكان رائد في تنوع الأذواق لتلائم محبّي التسوق ورواد المطاعم.
  • نيسانتاسي – الحي الراقي: تقع المدينة في إسطنبول من الجانب الأوروبي، وتحتاج للمشي على الأقدام عشر دقائق للوصول إلى منطقة تقسيم، وتوجد فيها عدة أحياء كحي “عثمان بيه وماتشكا”، وأبنية المحال فيها تاريخية مميزة وملفتة وذات طابع هندسي أوروبي، ويكثر وجود أرقى دور الأزياء العالمية فيها، وتمتاز المنطقة بالحياة الليلية الصاخبة، وحيويتها وهدوئها نهاراً، ولكنها تحتاج إلى دخل عالٍ، فهي مكان مناسب للعائلات الثريّة.
  • كادوكي – المطاعم ودور الأزياء: وتقع في إسطنبول من الجهة الآسيوية، وتتميز بحداثتها وتطوّرها، ويجد فيها الزائر العديد من المطاعم والمقاهي، كما أنّ دور الأزياء فيها متعددة، وهي من أفضل الأماكن السكنيّة المريحة، كما وتوجد فيها العديد من المحال التجاريّة الموجودة في شارع مشهور ويُسمّى “شارع بغداد” كما أنّ المجمعات التجارية ومراكز التسوق منتشرة بكثرة.
الوسوم
إغلاق
إغلاق