متى يظهر البطن للحامل

تتسائل معظم الأمهات الحوامل لأوّل مرّة عن شكل البطن عندما يكبر، ومتى سوف يظهر الحمل بشكل واضح، ويكون هذا الأمر مهم جداً عندهن من دافع الشغف انتظار شيء شديد لم يكن موجود من قبل، فهو دلالة على مدى تعلّق الأم بجنينها وحبها له، وعن مدى تقبلها للحجم الجديد التي سوف تتمتع به بعد أشهر قليلة من بداية الحمل، وهنا سوف نجيب عن كل هذه الأسئلة ونتمنّى أن تفي بالغرض.
بداية يجب على كل أم أن تعرف أنّ كلّ سيدة تختلف عن الأخرى وأنّ المرأة البدينة والقصيرة وتختلف عن ذات القوام الطويل والنحيف، غير أنّ حجم البطن لا يعني مدى صحة الجنين وسلامته ووزنه، عدا عن ذلك فبطن البكرية يختلف عن الحمل الثاني والثالث.

العوامل التي تؤدّي لظهور بطن الحامل

  • الأم الرياضية: إذا كانت الأم من السيدات اللواتي يمارسن الرياضة بشكل مستمر، فيكون معدل ظهور البطن أقلّ من الأخريات.
  • الأم البكريّة: إنّ طهور البطن لدى الأم في أوّل حمل أخفّ وأقلّ من الأم في البطن الثاني والثالث.
  • الوزن قبل الحمل: تعتمد الزيادة في الحمل على ما تكون عليه الأم من قبل، فالأم ذات القوام النحيف يكون معدل ظهور البطن أقلّ من التي تعاني من السمنة.
  • معدل الزيادة: يعتمد ظهور البطن على نسبة الزيادة فكلما كانت الزيادة التي تكتسبيها أكبر في كل شهر، يكون ظهور البطن أسرع.

الوقت المتوقع لظهور بطن الحامل

  • بالنسبة للأم البكرية يبدأ ظهور البطن في منتصف الشهر الرابع ولا يكون واضح، ويكون عبارة عن انتفاخ بسيط لا يمكن أن يُرى بوضوح من قبل الناس، ويبدأ ظهورة بشكل واضح في نهاية الشهر الخامس، وتكون هذه الحالة عند معظم الأمهات، حيث إنّ الجنين يبدأ في اكتساب الوزن بشكل سريع وملحوظ ومختلف عن الحمل في المرحلة الأولى، فهو الآن في مرحلة النمو والاستعداد للولادة.
  • أمّا الأم للمرة الثانية والثالثة يبدأ ظهور البطن في الشهر الثالث ويكون واضح ويكون معدل النموّ سريع ومتزايد ويختلف تماماً عن الأول، ويختلف كذلك حجم الرحم، والجدير بالذكر أنّ هذا الحجم لا يعني زيادة في حجم الجنين.
  • أمّا في حالة الحمل بتوأم يكون ظهور البطن سريعاً ويبدأ في بداية الشهر الثالث للبكريّة وغير البكريّة، وذلك بسبب زيادة نسبة الهرمونات في الجسم، عدا عن حجم الرحم الذي يتضاعف بشكل كبير ويختلف بذلك شكل البطن، ومن المهم أن تعتني كلّ أمّ حامل بصحتها وصحة جنينها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق