ما هي عاصمة نيويورك

نيويورك، أو بالإنجليزيّة (New York): هي ولاية أمريكية، وتقع في الجهة الشمالية الشرقية من الولايات المتّحدة الأمريكيّة، والجهة التي تقع فيها هذه الولاية بالنسبة إلى قارّة أمريكا الشمالية هي الجهة الشرقيّة. وتحد ولاية نيويورك من الجهة الشرقية ثلاث ولايات وهي: ولاية فيرمونت، وولاية ماساتشوستس، وولاية كونيتيكت، ويحدّها من الجهة الجنوبية الشرقية المحيط الأطلسي الشمالي؛ حيث تحتلّ ولاية نيويورك جزءًا صغيرًا من الساحل الشرقي الأمريكي الّذي يطل على المحيط الأطلسي الشمالي.

وتحدّ ولاية نيويورك من الجهة الغربيّة البحيرتان الدوليتان: بحيرة أونتاريو، وبحيرة إيري، والنهر الدولي سانت لورنس؛ حيث تفصل هذه المسطّحات المائية بين ولاية نيويورك الأمريكيّة وكندا، وتحدها أيضًا من الجهة الغربيّة مقاطعة أونتاريو الكندية؛ حيث تمتلك ولاية نيويورك حدودًا بريّةً قصيرة مع هذه المقاطعة. وتحدّها من الجهة الشمالية مقاطعة كيبيك الكندية، وتحدها من الجهة الجنوبية ولايتان وهما: ولاية نيوجرسي، وولاية بنسلفانيا.

عاصمة نيويورك

توجد في ولاية نيويورك مدينة تعدّ من أهم وأكبر المدن في الولايات المتحدة الأمريكيّة وهي مدينة نيويورك الشهيرة، وربما يظنّ بعض الناس أن هذه المدينة هي عاصمة ولاية نيويورك، ولكن هذا ليس صحيحًا، فعاصمة ولاية نيويورك هي مدينة ألباني، وتسمّى بالإنجليزية: (Albany). تقع مدينة ألباني في شرق ولاية نيويورك، وتبعد من الجهة الشماليّة لمدينة نيويورك قرابة: (220) كيلو مترًا، أو (135) ميلًا، وتتبع مدينة ألباني إلى مقاطعة ألباني، وهذه المقاطعة هي إحدى المقاطعات التي تتكوّن منها ولاية نيويورك حسب تقسيمها الإداري، فمن المعروف أنّ ولاية نيويورك تقسم إداريًّا إلى (62) مقاطعة. وتقع مدينة ألباني بالنسبة إلى مقاطعة ألباني في الجهة الشرقية.

تمتدّ مدينة ألباني على مساحة تقدّر بنحو: (56) كيلو مترًا مربعًا، أو (21.8) ميلًا مربعًا، وتشكّل المياه نسبةً ضئيلةً جدًا من هذه المساحة. ومع أنّ مدينة ألباني هي عاصمة ولاية نيويورك، فهي ليست أكبر مدينة فيها من حيث عدد السكّان؛ فأكبر مدينة في ولاية نيويورك، وفي الولايات المتحدة الأمريكيّة، من حيث عدد السكان، والكثافة السكانية هي مدينة نيويورك الّتي تقع في جنوب شرق ولاية نيويورك؛ حيث يبلغ عدد سكّانها: (8,405,837) نسمة حسب تقديرات عام 2013م، أمّا مدينة ألباني، فعدد سكّانها لا يتجاوز (100) ألف نسمة؛ حيث يبلغ هذا العدد بالتحديد: (97,904) نسمة، وذلك حسب تقديرات عام 2012م. وفيما يتعلّق بالكثافة السكانية في مدينة ألباني، فإنّها تبلغ: (1748) نسمة تقريبًا في كلّ كيلو متر مربّع، أو (4491) نسمة في كلّ ميل مربع.

الوسوم
إغلاق
إغلاق