ما هي عاصمة موناكو

موناكو، أو بالإنجليزيّة والفرنسية: (Monaco): هي دولة أوروبيّة، صغيرة الحجم، تقتصر سيادتها على مدينة واحدة وهي مدينة موناكو. تسمّى موناكو رسميًا بـ (إمارة موناكو)، أو بالإنجليزية: (Principality of Monaco)، أو بالفرنسية: (Principauté de Monaco).

تقع موناكو بالنسبة إلى قارة أوروبا في الجهة الجنوبيّة، والمنطقة الجغرافية التي تقع فيها تُسمّى بـ (الريفييرا الفرنسية)، والتي تسمى بالإنجليزية: (French Riviera)، وهذه المنطقة تقع في جنوب شرق فرنسا، وتطلّ على البحر المتوسط، وتحتل جزءًا من سواحله الشمالية، وتقع موناكو بالنسبة إلى هذه المنطقة في الجهة الجنوبية الشرقيّة، على مقربة من الحدود الفرنسيّة الإيطالية. تحيط فرنسا بموناكو وتحدّها من الجهات الثلاث: الشماليّة، والشرقية، والغربية، أمّا من الجهة الجنوبية فيحدّها البحر المتوسط؛ حيث تعد مدينة موناكو مدينة ًساحليةً جميلةً.

تعدّ موناكو ثاني أصغر دولة في العالم من حيث المساحة بعد الفاتيكان؛ حيث تبلغ مساحة موناكو بالكيلو متر المربع: (2.02) كيلو متر مربع، وتبلغ مساحتها بالميل المربع: (0.78) ميل مربع، وتبلغ مساحتها بالدونمات المتريّة: (2020) دونم متري، وتبلغ مساحتها بالهكتارات: (202). في حين أنّ مساحة الفاتيكان تبلغ: (0.44) كيلو متر مربع؛ أي نصف كيلو متر مربع تقريبًا.

يبلغ عدد سكان موناكو حسب تقديرات عام 2011م: (36,371) نسمة، وتعدّ موناكو أكبر دولةٍ مستقلّة في العالم من حيث الكثافة السكانية؛ حيث تبلغ الكثافة السكانية فيها: (18,475) نسمة لكل كيلو متر مربع، أو: (180) نسمة تقريبًا لكلّ هكتار، وهذا بالنظر إلى كونها دولةً مستقلّةً ذات سيادة على أراضيها، أما بالنظر إلى كونها مدينة فإنّها لا تعد أكبر مدينة في العالم من حيث الكثافة السكانية، فهناك الكثير من المدن في العالم تتفوّق عليها من هذه الناحية.

اللغة الرسمية في موناكو هي اللغة الفرنسية، ولكن هناك لغات أخرى محليّة معترف بها وهي: اللغة الموناكية، واللغة القُسْطانية أو اللغة الأُكْسيتانية، واللغة الإنجليزيّة، واللغة الإيطاليّة. وغالبية سكان موناكو هم من الفرنسيين؛ حيث يشكّلون نسبة 47% تقريبًا من سكّان موناكو، وهناك مجموعات عرقية أخرى في موناكو ومنها: الموناكيّون، والإيطاليون، وغيرهم.

إنّ عاصمة موناكو هي: (موناكو فيل)، وتسمّى بالإنجليزية والفرنسية: (Monaco-Ville). وموناكو فيل هي جزء صغير من أراضي موناكو، ويقع هذا الجزء في جنوب موناكو، وفي هذا الجزء تقع قلعة موناكو الّتي يوجد فيها قصر الإمارة الذي يقطن به أمير موناكو. تبلغ مساحة موناكو فيل: (0.185) كيلو متر مربع، أو: (0.071) ميل مربع، ويصل عدد سكّان موناكو فيل إلى ألف نسمة تقريبًا.

الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق