ما هي عاصمة مقدونيا

مقدونيا

مقدونيا، أو بالإنجليزية Macedonia هي دولة تقع في الجهة الجنوبية الشرقية من قارة أوروبا، والمنطقة الجغرافية التي تقع فيها مقدونيا في قارة أوروبا هي شبه جزيرة البلقان، حيث تقع مقدونيا بالنسبة إلى هذه المنطقة في وسطها. ومقدونيا محاطة تماماً باليابسة، حيث لا يحدّها أي مسطح مائي، والدول التي تكون بهذا الشكل تسمى في علم الجغرافيا السياسية بـ الدول الحبيسة.

عاصمة مقدونيا

إن عاصمة مقدونيا هي مدينة سكوبْيَه، وتسمى باللغة الإنجليزية Skopje، وتسمى باللغة المقدونية Скопје، وتُلْفط هذه التسمية المقدونية على النحو التالي سكوبْيَه، ومن هذا اللفظ أخذت التسمية العربية، وتقع مدينة سكوبيه في الجهة الشمالية من مقدونيا، وتتبع لإقليم سكوبيه، حيث تعد عاصمة هذا الإقليم، وإقليم سكوبيه هو أحد الأقاليم الثمانية التي تتكون منها مقدونيا، فمن المعروف أن مقدونيا تقسم إلى ثمانية أقاليم إدارية، وهذا التقسيم قد تم وضعه وتخصيصه للأغراض القانونية والإحصائية فقط.

أهميتها الإدارية

مدينة سكوبيه هي العاصمة المركزية لمقدونيا، فهي المركز الإداري والسياسي والاقتصادي والثقافي لمقدونيا، فمؤسسات الدولة توجد فيها، والمنشئات الاقتصادية الكبرى لمقدونيا توجد فيها، والمراكز الأكاديمية الكبرى والعريقة توجد فيها أيضاً، وتعد مدينة سكوبيه أكبر مدينة في مقدونيا من حيث عدد السكان، والكثافة السكانية.

مساحتها

تمتد مدينة سكوبيه على مساحة تقدر بنحو 571.46 كم مربع، أو 220.64 ميل مربع. ويبلغ متوسط ارتفاعها عن سطح البحر 240 متر. وتعد مدينة سكوبيه أكبر مدينة في مقدونيا من حيث عدد السكان، فعدد سكانها يتجاوز 500 ألف نسمة، حيث بلغ عدد سكانها بالتحديد حسب الإحصاءات المقدونية الرسمية التي جرت عام 2002 506,926 نسمة، ويشكل هذا العدد نسبة 25% تقريباً من المجموع الكلي لسكان مقدونيا، والذي يبلغ 2,022,547 نسمة حسب إحصاءات عام 2002 وفيما يتعلق بالكثافة السكانية في مدينة سكوبيه، فإنها تعد أكبر مدينة في مقدونيا من حيث الكثافة السكانية، حيث تبلغ الكثافة السكانية فيها 887 نسمة تقريباً لكل كيلو متر مربع.

مناخها

المناخ في مدينة سكوبيه شبه مداري ورطب وقاري، ففي فصل الصيف يكون المناخ حاراً ورطباً، وفي فصل الشتاء يكون المناخ حاراً ورطباً، ويكون معدل الحرارة في فصل الصيف 31 درجة، وترتفع الحرارة أحياناً في الصيف لتتعدى حاجز الأربعين درجة، أما في فصل الخريف والربيع، فالحرارة تتراوح بين 15 – 24 درجة، أي أنها معتدلة تارة، وباردة تارة أخرى، وأما في فصل الشتاء، فمعدل الحرارة 6 درجات تقريباً، وقد ترتفع أحياناً إلى ما فوق العشر درجات.

الوسوم
إغلاق
إغلاق