ما هي عاصمة ليتوانيا

ليتوانيا

إنّ ليتوانيا، أو بالإنجليزية Lithuania هي دولة تقع في الجهة الشمالية الشرقية للقارة الأوروبية، ولها سواحل على بحر البلطيق. وتحدها لاتفيا من الجهة الشمالية، وتحدها روسيا البيضاء بيلاروسيا من الجهة الشرقية، والجهة الجنوبية الشرقية. بينما تحدها من الجهة الجنوبية الغربية كل من بولندا، وإقليم كالينينغراد التابع للاتحاد الفيدرالي الروسي. ويحدها بحر البلطيق من الجهة الغربية.

عاصمة ليتوانيا

إن عاصمة ليتوانيا هي مدينة فيلنيوس، أو بالإنجليزية Vilnius، وقد اشتق هذا الاسم من اسم نهر فيلنيا الذي يمر فيها. وتقع مدينة فيلينيوس في جنوب شرق البلاد، وهي عاصمة مقاطعة فيلنيوس، والتي تعتبر إحدى المقاطعات العشر التي تتكون منها ليتوانيا.

سكان ليتوانيا

تمتد ليتوانيا على مساحة تقدر بنحو 65،200 كم2. ويبلغ عدد سكانها حسب تقديرات عام 2014م 2،944،459 مليون نسمة، والغالبية العظمى من هؤلاء السكان هم من الليتوانيين، حيث تبلغ نسبتهم من المجموع الكلي للسكان 84.1% تقريبًا، وأما بقية السكان فهم من البولدنيين، والروس، والأوكرانيين، وغيرهم.

اللغة في ليتوانيا

السكان الليتوانيين يتحدثون اللغة الليتوانية، حيث تعتبر اللغة الرسمية في البلاد. وأما الأقليات الأخرى، فتتحدث كل منها بلغتها الخاصة. وحسب إحصاءات عام 2011م، تعتبر الديانة المسيحية الكاثوليكية هي الديانة التي يعتنقها أغلب السكان، ونسبة هؤلاء السكان تقدر بنحو 77.2%، وهناك عدد من السكان تقدر نسبتهم بنحو 9% يعتنقون المسيحية اللوثرية البروتستانتية، كما أن هناك عددًا تقدر نسبتهم بنحو 4.1% يعتنقون المسيحية الأرثدوكسية. ويوجد فيها عدد من السكان من اللادينيين، واليهود، وغيرهم.

تاريخ ليتوانيا

لقد كانت ليتوانيا سابقًا إحدى جمهوريات الاتحاد السوفياتي الذي انهار في عام 1990م، حيث نالت استقلالها في 11 مارس 1990م بعد انهيار الاتحاد السوفياتي. فهي الآن دولة مستقلة ذات نظام حكم جمهوري برلماني، وهي من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، حيث انضمنت إليها بعد عام من استقلالها، كما أنها من الدول الاعضاء في الاتحاد الأوروبي، حيث انضمنت إليه في عام 2004م. وتسمى العملة الرسمية فيها بـ الليتاس الليتواني.

مساحة ليتوانيا

تقدر مساحة مدينة فيلنيوس بنحو 401 كم2. وتعتبر أكبر مدينة في ليتوانيا من حيث عدد السكان، حيث يقدر عدد سكانها حسب تقديرات عام 2014م بنحو 939،539 نسمة تقريبًا. فمدينة فيلنيوس هي المدينة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في ليتوانيا.

أهمية ليتوانيا الثقافية

تعتبر مدينة فيلنيوس من أهم المدن في ليتوانيا وفي أوروبا، حيث تم اعتبارها كعاصمة للثقافة الأوروبية هي ومدينة لينتز النمساوية في عام 2009م. وذلك لكون هاتان المدينتان من أهم المدن الأثرية التاريخية في القارة الأوروبية.

الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق