ما هي عاصمة كردستان

كردستان، أو بالإنجليزية: (Kurdistan): هي منطقة كبيرة يشكّل الأكراد الغالبيّة العظمى من سكانها، فكلمة كردستان تعني: (أرض الأكراد)، وهذه المنطقة تشغل مساحة تشترك فيها عدّة دول وهي: العراق، وسوريا، وإيران، وتركيا؛ فالأراضي الكرديّة في العراق تقع في شمال وشمال شرق العراق، وأمّا في سوريا فتقع الأراضي الكرديّة في شمال شرق سوريا، وأمّا في إيران فتقع الأراضي الكردية في شمال غرب إيران، وأمّا في تركيا فتقع الأراضي الكردية في جنوب شرق تركيا. يبلغ عدد السكان الأكراد الذين يسكنون منطقة كردستان: (28) مليون نسمة حسب تقديرات عام 2014م.

وقد حصلت المناطق الكرديّة التي تقع في العراق في عام 1970م على حكمٍ ذاتيّ، وقد تشكّل فيما بعد إقليم كردستان العراق الذي يتمتع بالحكم الذاتي؛ حيث توجد في هذا الإقليم حكومةٌ تدير شؤونه. تحدّ إقليم كردستان العراق من الجهة الشماليّة تركيا، ويحدّه العراق من الجهة الجنوبية، وتحدّه سوريا من الجهة الغربية، وتحدّه إيران من الجهة الشرقية.

إن عاصمة إقليم كردستان العراق هي مدينة أربيل، وتسمى أيضًا بـ (هولير)، وتسمّى بالإنجليزية: (Erbil)، وتسمى أيضًا بـ (Hawler)، وتسمّى بالكردية: (ھەولێر). تقع مدينة أربيل بالنسبة إلى العراق في الجهة الشمالية، وتقع بالنسبة إلى إقليم كردستان في الوسط، وهي تابعة لمحافظة أربيل، وتعدّ مدينة أربيل عاصمة هذه المحافظة ومركزها الإداري.

لا توجد أيّة معلومات تتحدّث عن مساحة مدينة أربيل، ولكن توجد معلومات تتحدّث عن مساحة محافظة أربيل التي تقع فيها مدينة أربيل، والراجح أن مساحة مدينة أربيل لا تتجاوز 300 كيلو متر مربع. وبالنسبة إلى محافظة أربيل، فإنّها تمتد على مساحة تقدّر بنحو: (15,074) كيلو متر مربع، أو: (5,820) ميل مربع.

يصل ارتفاع مدينة أربيل عن سطح البحر إلى (420) متراً، أو (1380) قدماً. ومدينة أربيل هي أكبر مدينة في إقليم كردستان من حيث عدد السكاّن، وثالث أكبر مدينة في العراق من حيث عدد السكان بعد كل من مدينة بغداد، ومدينة الموصل، ومدينة البصرة؛ حيث يتجاوز عدد السكان في أربيل 1.5 مليون نسمة، ويشكّل هذا العدد نسبة 4.1% تقريبًا من المجموع الكلي لسكان العراق، والذي يبلغ: (36,004,552) نسمة حسب تقديرات عام 2014م، ويشكّل هذا العدد نسبة 18% تقريبًا من المجموع الكلي لسكان إقليم كردستان، والذي يبلغ: (8,350,000) نسمة حسب تقديرات عام 2013م. وفيما يتعلّق بالكثافة السكانية في مدينة أربيل، فإنّها تعدّ أكبر مدينة في إقليم كردستان من حيث الكثافة السكانية، ولكن من غير الممكن تحديد هذه الكثافة بشكل دقيق؛ وذلك بسبب عدم توفّر معلومات عن مساحة مدينة أربيل.

الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق