ما هي عاصمة قرغيزستان

قرغيزستان

قرغيزستان، أو بالإنجليزية Kyrgyzstan هي دولة آسيوية، وتقع في منطقة جغرافية تسمى بـ آسيا الوسطى، حيث تقع بالنسبة إلى هذه المنطقة في الجهة الشرقية، وتقع بالنسبة إلى قارة آسيا في الوسط. وقرغيزستان هي دولة حبيسة، حيث إنّها محاطة تمامًا باليابسة، فهي لا تطل على أي مسطح مائي. يحد قرغيزستان من الجهة الشرقية، والجهة الجنوبية الشرقية إقليم سنجان ذو الغالبية المسلمة، والذي يسمى أيضًا بـ تركستان الشرقية، وهذا الإقليم يتبع للصين، ويتمتع بحكم ذاتي. وتحد قرغيزستان من الجهة الغربية أوزباكستان، أما من الجهة الشمالية، فتحدها كازاخستان، وأما من الجهة الجنوبية، فتحدها طاجيكستان.

عاصمة قرغيزستان

إن عاصمة قرغيزستان هي مدينة بشكيك، وتسمى بالإنجليزية Bishkek، وتسمى باللغة القرغيزية، واللغة الروسية Бишкéк. ومدينة بشكيك هي العاصمة المركزية لقرغيزستان، فهي العاصمة السياسية، والإدارية، والاقتصادية، والاجتماعية، ففيها تقع مؤسسات الدولة، ويقع مقر الحكومة، وفيها تقع المنشئات الاقتصادية المهمة، وفيها يتركز عدد كبير من السكان، فهذه المدينة هي أكبر مدينة في قرغيزستان من حيث عدد السكان، ومن حيث الكثافة السكانية.

موقع قرغيزستان

تقع مدينة بشكيك في الجهة الشمالية من قرغيزستان، والمنطقة الإدارية التي تقع فيها هي مقاطعة تشوي، وهذه المقاطعة هي إحدى المقاطعات التي تتكون منها قرغيزستان، فقرغيزستان تقسم إداريًا إلى 7 مقاطعات، والمقاطعات المتبقية هي مقاطعة باتكين، ومقاطعة جلال أباد، ومقاطعة نارين، ومقاطعة أوش، ومقاطعة تالاس، ومقاطعة إيسيك كول، ومقاطعة تشوي هي مقاطعة حدودية، حيث إنّها تقع على الحدود مع كازاخستان. تقع مدينة بشكيك في وسط مقاطعة تشوي، وتعد عاصمة هذه المقاطعة ومركزها الإداري.

مساحة قرغيزستان

تمتد مدينة بشكيك على مساحة تقدر بنحو 127 كم2، أو 49 ميل2. ويبلغ متوسط ارتفاعها عن سطح البحر 800 متر، أو 2600 قدم. ومدينة بشكيك هي أكبر مدينة في قرغيزستان من حيث عدد السكان، حيث يتجاوز عدد السكان فيها 800 ألف نسمة، فقد بلغ عدد سكانها بالتحديد حسب تقديرات عام 2012 874,400 نسمة، ويشكل هذا العدد نسبة 15% تقريبًا من المجموع الكلي لسكان قرغيزستان، والذي يبلغ 5,776,500 نسمة حسب تقديرات عام 2014. وفيما يتعلق بالكثافة السكانية في مدينة بشكيك، فإنها تعد أكبر مدينة في قرغيزستان من حيث الكثافة السكانية، حيث تبلغ الكثافة السكانية فيها 6885 نسمة تقريبًا لكل كيلو متر مربع، أو 17845 نسمة لكل ميل مربع. المناخ في مدينة بشكيك هو قاري رطب، ويتراوح معدل درجة الحرارة على مدار العام بين 3 درجات و31 درجة.

الوسوم
إغلاق
إغلاق