ما هي عاصمة غينيا الاستوائية

مالابو

عاصمة غينيا الاستوائية، التي تقع شمال جزيرة بيوكو نورت البركانية في خليج غينيا، على المحيط الأطلسي، جنوب غرب نيجيريا والكاميرون، وهي الميناء الرئيس والمركز التجاري في بيوكو.

تاريخها

  • كان المستكشف البرتغالي Fernão do Pó أول أوروبي اكتشاف جزيرة بيوكو في 1472، وبذلك تم استعمرها رسمياً من قبل البرتغال في 1474.
  • في 1778، تم التنازل عن الجزيرة والجزر الصغيرة المجاورة إلى إسبانيا مقابل بعض الأراضي في القارة الأمريكية.
  • قامت بريطانيا عام 1827 بجعل مالابو محطة بحرية للمساعدة في مكافحة العبودية على طول الساحل عبر ميناء مهم كان يسمى بميناء كلارنس، وهناك العديد من العبيد المحررين الذين استقروا في البلدة إلى يومنا هذا، وهم يتحدثون الأفرو برتغالية.
  • كان يسكنها الكثير من الأوروبيين لكن بعد وقوع أعمال شغب في أواخر 1960 إلى العام 1970 انخفض عدد سكانها الإجمالي وعاد الكثير من العمال النيجيريين إلى بلادهم.
  • عندما استعاد الإسبان السيطرة على الجزيرة، أعيدت تسميتها بِسانتا إيزابيل وأخيراً وبعد استقلالها عام 1973 سميت بمالابو كجزء من حملة الرئيس فرانسيسكو ماسياس.

مناخها

متوسط درجات الحرارة في مالابو حوالي 25° مئوية، بمعدل 1،900 ملم هطولاً بالأمطار، بمناخ استوائي ذو درجات حرارة عالية، يعد موسم الأمطار في شهر آذار إلى شهر تشرين الأول، وأكثر المناخ حرارة هو شباط، وأجملها أيلول، بينما يعد شهر تموز أكثرها غزارة بالأمطار، وكانون الأول أكثرها جفافاً.

اللغة والديانة

مالابو هي فريدة من نوعها بين المدن الأفريقية، حيث أن غينيا الاستوائية (EG) هي الدولة الوحيدة الناطقة باللغة الإسبانية في أفريقيا، بالرغم من أن معظم الدول الإقليمية في إفريقيا تعد ناطقة بالفرنسية. تعد الديانة المسيحية الكاثوليكية والمسيحية البروتستنتية الأكثر انتشاراً في مالابو.

اقتصادها

تراب هذه المنطقة خصب جداً، وتعد الصناعة الرئيسة في مالابو هي تجهيز ومعالجة الأسماك لتصبح صالحة للاستهلاك، كما وتعد أبرز صادرات مالابو هي الكاكاو، القهوة والخشب. يعد قطاع الطاقة والنفط هو الأكبر في مالابو كما وتشمل القطاعات الرئيسة الأخرى البناء، الاتصالات والتعليم.

بنيتها التحتية

على الرغم من كونها مدينة غنية بالنفط، إلا أنها تتمتع ببنية تحتية فقيرة إلى حد ما، حيث أن شوارعها المعبدة قليلة ومتباعدة، وبعض أسماء الشوارع فيها تعكس بعض الموضوعات الوطنية ضد الاستعمار أو الأفارقة، مع وجود بعض الأسماء المعتادة كشارع الاستقلال أو طريق باتريس لومومبا كونها طرقاً رئيسية.

التعليم

لدى مالابو جامعة واحدة تعرف بالجامعة الوطنية لغينيا الاستوائية (UNGE) بمقر رئيس يقع في مالابو.

طرق النقل

مطار مالابو أو مطار سانت إيزابيل، كان المطار كوخاً مسقوفاً من الصفيح حيث كان لديه رحلة دولية واحدة، وعلى الرغم من التقدم في غينيا الاستوائية إلا أنه واحد من اثنين فقط من المطارات المعبدة في غينيا الاستوائية.

الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق