ما هي عاصمة صقليه

صقلية: هي عبارة عن جزيرة إيطاليّة تقع جنوب غرب إيطاليا في البحر الأبيض المتوسّط ويفصلها عن إيطاليا مضيق (ميسينا)، يعرف اسم صقلية الرّسمي بإسم منطقة الحكم الذّاتي الصقليّة بمعنى أنّها تتمتع بالحكم الذاتي، وصقلية هي أكبر جزيرة في البحر الأبيض المتوسّط وتحيطها العديد من الجزر الصّغرى مثل الجزر الأيوليّة، وتعدّ هذه الجزر جزءاً من صقلية وتابعة لها. يبلغ عدد سكّان صقلية 5 مليون نسمة تقريباً موزّعين على المدن والقرى الّتي يبلغ عددها 390 قرية و بلدة ومدينة، وتعد مدينة باليرمو عاصمة صقلية الرسميّة وأكبر مدن البلاد.

وتقسم صقلية إلى العديد من المقطاعات منها: مقاطعة كاتانيا، ومقاطعة باليرمو، ومقاطعة كالتانيسيتا، ومقاطعة راغوزا، ومقاطعة راغوزا، ومقاطعة سيراقوسة، ومقاطعة تراباني، ومقاطعة اغر. أمّا اللّغة الرسميّة لصقلية فهي الإيطاليّة والصقلية؛ فيتحدث جزء كبير من سكّان البلاد بالّلغة الإيطالية والّلغة الصقلية والّلغتان تعتبران نتيجةً لمزيج من الّلغات الإسبانيّة والإيطاليّة والعربيّة. ومناخ صقلية يمكن القول بأنّه معتدل؛ فهو معتدل في الصّيف ودافئ في فصل الشّتاء، ويطرأ عليها الجفاف في فصل الصّيف.

لصقليّة ثقافة واسعة وأصيلة تتعلّق بالموسيقى والآداب واللغة والعديد من الأمور الأخرى التي تعكس ثقافة وتاريخ صقلية.

تعبتر الزّراعة والخدمات الإنتاجيّة المورد الرئيس لصقلية، حيث إنّها تنتج الكثير وبنسبة جيّدة من المحاصيل الزراعيّة التي يعملون بها كالعنب والّليمون والزّيتون والبرتقال والّزيت، ويتمّ في صقلية أيضاً تصنيع العديد من المواد الغذائيّة والمنسوجات والمنتجات الجلديّة ومادّة الكبريت. أمّا طريقة ونظام الحكم فيكون هناك رئيس للحكومة ونظام يحوي العديد من الأحزاب.

الديانة المسيحيّة الكاثلوليكيّة هي الدّيانة التي يعتنقها النّسبة الأكبر من السّكان والأكثر انتشاراً في صقلية، ويمكن القول إنّ صقلية قديماً كانت تحتوي وتحتضن العديد من الدّيانات منها: الدّيانة اليهوديّة والّتي اختفت بعد أن مارس المسلمون حكمهم في البلاد، وبعدها انتشرت الدّيانة الإسلامّية في البلاد، وأيضاً بدأت الدّيانة الإسلاميّة بالاختفاء نتيجةً لبعض الهجرات الّتي حدثت في البلاد، وحديثاً وفي وقتنا الحالي تعتزم صقليّة الاعتراف الرّسمي بالدّين الإسلامي وجعله متساوياً مع الدّيانات الأخرى فيها، ويتضمّن هذا الاعتراف العديد من الخطط والمشاريع الّتي توثّق هذا الاعتراف من خلال تشجيع تعليم الّلغة العربيّة بالمدارس وبناء المساجد أو السّماح ببناء المساجد.

رموز صقلية

  • عربة صقلية.
  • جبل إيتنا.
  • شجرة الكستناء، وهي أقدم شجرة كستناء في العالم.
  • علم صقلية وهو رمز إقليمي للدّولة.
  • تريناكريا: وهي نقوش توجد على العملات المعدنيّة.

ومن الّذين حكموا صقلية على مرّ التاريخ:

  • الحكم الرّوماني.
  • الحكم البيزنطي.
  • الحكم الإسلامي.
  • ملوك النورمان.
الوسوم
إغلاق
إغلاق