ما هي عاصمة رومانيا

رومانيا

رومانيا، أو بالإنجليزية (Romania) هي دولة أوروبية، وتقع بالنسبة إلى قارة أوروبا في الجهة الجنوبية الشرقية، والمنطقة التي تقع فيها من قارة أوروبا هي شبه جزيرة البلقان، فهي إحدى دول شبه جزيرة البلقان، وتقع بالنسبة إلى هذه المنطقة في الجهة الشمالية الشرقية. تطل رومانيا على البحر الأسود، حيث إن لها سواحلاً طويلة وممتدة على هذا البحر، فهي تحتل جزءاً كبيراً من السواحل الغربية للبحر الأسود. تحيط برومانيا مجموعة من الدول، ويصل عددها إلى خمس دول، وهذه الدول هي: أوكرانيا، وملدوفا، وبلغاريا، وصربيا، وهنغاريا المجر. أما أوكرانيا، فتحدها من الجهة الشمالية، وأقصى الجهة الشمالية الشرقية. وأما ملدوفا، فتحدها من الجهة الشمالية الشرقية. وأما بلغاريا، فتحدها من الجهة الجنوبية. وتتقاسم حدود رومانيا الغربية كل من صربيا، وهنغاريا.

بوخارست عاصمة رومانيا

إن عاصمة رومانيا هي مدينة بوخارست، وتسمى بالإنجليزية (Bucharest)، وتسمى بالرومانية (București)، وتلفظ التسمية الإنجليزية على النحو التالي (بيوكارست)، أما التسمية الرومانية، فتلفظ على النحو التالي (بُكُرِشت)، وتقع مدينة بوخارست في جنوب رومانيا، وتعد مدينة بوخارست حسب التقسيم الإداري المعروف في رومانيا منطقة إدارية خاصة ومستقلة، حيث إنها لا تتبع لأي مقاطعة أخرى من مقاطعات رومانيا، فمن المعروف أن رومانيا تقسم إدارياً إلى 41 مقاطعة، ومدينة، فعدد المناطق الإدارية فيها 42 منطقة. وتحيط بمدينة بوخارست من كل الجهات مقاطعة واحدة، وهي مقاطعة الفوف، أو بالإنجليزية (Ilfov).

مساحة مدينة بوخارست

تمتد مدينة بوخارست على مساحة تقدر بنحو 228 كم2، أو 88 ميل2. ويبلغ متوسط ارتفاعها عن سطح البحر 73.65 متر. ومدينة بوخارست هي أكبر مدينة في رومانيا من حيث عدد السكان، حيث يتجاوز عدد السكان فيها 1.5 مليون نسمة، فقد بلغ عدد سكانها بالتحديد حسب الإحصاءات الرسمية التي جرت في رومانيا في عام 2011- 1,883,425 نسمة، ويشكل هذا العدد نسبة 9.3% تقريباً من المجموع الكلي لسكان رومانيا، والذي يبلغ 20,121,641 نسمة حسب إحصاءات عام 2011. وفيما يتعلق بالكثافة السكانية في مدينة بوخارست، فإنها تعد أكبر مدينة في رومانيا من حيث الكثافة السكانية، حيث تبلغ الكثافة السكانية فيها 8260 نسمة تقريباً لكل كيلو متر مربع.

مكانة مدينة بوخارست

بوخارست هي عاصمة رومانيا السياسية، والإدارية، والاقتصادية، والاجتماعية، والسياحية، فالمؤسسات والمراكز الحكومية الرومانية توجد فيها، وهي من الأكثر المدن الرومانية ازدهاراً اقتصادياً، وفيها الكثير من المنشئات الاقتصادية المهمة، وهي أيضاً من أكبر المراكز الصناعية في رومانيا، وفي أوروبا الشرقية، وهي أكبر مدينة في رومانيا من حيث عدد السكان، ومن حيث الكثافة السكانية، وهي مقصد سياحي مهم للكثير من السياح حول العالم؛ وذلك بسبب كثرة المواقع السياحية المهمة والجذابة الموجودة فيها.

الوسوم
إغلاق
إغلاق