ما هي الاضرار التي تسببها الخلافات الزوجية على الاطفال؟ 2019

حدث الخلافات الزوجية باستمرار وغالباً ما لا تكون عن قصد أو تكون ناتجة عن توتر معين أو غضب ما، ولكن ما لا يتنبه اليه الوالدان أن هذا الشجار ان حصل امام الاولاد، فهو يمكن أن ينعكس بشكل سلبي عليهم.
لذا نقدّم هذا الموضوع حيث يشرح لك تأثير المشاجرات على الاطفال، كي تكوني حذرة من هذا الأمر.

ما هي الاضرار التي تسببها الخلافات الزوجية على الاطفال؟

– في كثير من الاحيان، تؤثر الخلافات على الاولاد من الناحية النفسية بشكل سلبي حتماً، فحين يرى الطفل أن والديه يتشاجران باستمرار، ويكونان شديدي العصبية ويعلو الصراخ بينهما، فهذا الامر يمكن أن يجعل الاطفال في حالة من التوتر المستمر والغضب، ما يدفعهم في بعض الاحيان الى عكس هذه الحالة من خلال تصرفاتهم مع الاولاد الآخرين، حيث يصبحون عدائيين تجاههم ويمكن أن يفتعلوا المشاكل معهم باستمرار.

– ايضاً من الآثار التي تتركها المشاجرات الزوجية على الاطفال هو الشعور الدائم بالخوف وعدم الامان، خصوصاً إن كانت هذه المشاجرات تؤدي الى العنف في النهاية، حيث يضرب الزوج زوجته امام الاطفال. وبالتالي فإن هؤلاء الصغار يصبحون في حالة من الخوف المستمر، ما يمكن أن يؤدي الى انعزالهم وصعوبة التواصل مع الآخرين.

– كما وأن المشاجرات الزوجية يمكن أن تنعكس سلباً على العلاقة بين الوالدين والاطفال، حيث إن الاولاد يفقدون الثقة بأبيهم أو امهم، خصوصاً إن كانوا يلقنونهم أن العنف والشجار لا يحلان المشاكل، ولكن في المقابل هم يتشاجرون باستمرار. وبالتالي فإن هذه الثقة بينهم يمكن أن تزعزع وأن تؤدي الى الكثير من الاضرار على الصعيد المستقبلي للاسرة.

– ولا ننسى ان للمشاجرات الزوجية أثر كبير على دراسة الطفل، فالاجواء المشحونة باستمرار في المنزل والخلافات الدائمة بين الزوجين قد يؤدي الى اهمال الطفل من نواحٍ عديدة لانشغال الأبوين بالخلافات، وبالتالي يفقد الطفل تركيزه ولا يتمكن من الدراسة بشكل جيد، كما أنه لا يلقى من يساعده في دروسه، فلا يعود قريباً من والديه ويصبح غير قادر على الدرس، ما يؤدي الى تراجعه في المدرسة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق