ما هي اختراعات العالم نوبل

سمعنا عن جائزة نوبل، وهي الجائزة التي تنسب له، فمن هو نوبل؟ وما هو إختراعه الأهم؟ وما علاقته بجائزة نوبل؟. ألفرد نوبل هو مهندس وكيميائي سويدي، ولد عام 1833 في مدينة ستوكهولم، وهو الإبن الرابع لأسرته. إنتقل نوبل مع أسرته إلى سانت بطرسبرغ عام 1842م، حيث عمل مع والده الذي إمتهن صناعة الأدوات المستخدمة في صناعة الآلات والمتفجرات، وأخترع الخشب الرقائقي، الذي إستخدمه في صناعة التوربيدات. أُرسل نوبل لإكمال دراسته، وأبدع في مجالات مختلفة أهمها الكيمياء واللغات، حيث كان يتكلم أكثر من لغة.
إنتقل نوبل إلى باريس عام 1850م، ثم إنتقل إلى الولايات المتحدة الامريكية عام 1857م، عندما أصبح عمره 18 عام، وذلك لدراسة الكيمياء لمدة أربع سنوات. وخلال هذه الفترة حصل على أول براءة إختراع عام 1857م، حينما إخترع عداد غاز.
كان مصنع أسرته ينتج الأسلحة التي إستخدمت في حرب القرم، وبعد الحرب رجعوا للإنتاج العادي. وعندما أصبح المصنع في رعاية أخيه لودفيج، تم تطوير المصنع. وبعد عودة نوبل إلى السويد من روسيا، بدأ بدراسة المتفجرات، وخاصة صناعة مادة النيتروجلسرين. وفي عام 1863م، إخترع نوبل أول جهاز تفجير، وقام بصناعة كبسولة تفجير عام 1865م.
في عام 1864م إنفجر المعمل الذي يستخدم للتصنيع في مصنعهم، والذي كان يستخدم لتصنيع مادة النيتروجلسرين، وقتل أخوه الأصغر إميل، بالإضافة إلى 5 أشخاص كانوا يعملون معه. لم يثني ذلك نوبل عن إكمال إختراعاته في مجال المتفجرات. وفي عام 1867م، إخترع نوبل الديناميت، والذي يستخدم للتفجيرات وهو مادة قوية الإنفجار، وكان التعامل معها أسهل وأكثر أمنا من التعامل مع مادة النيتروجلسرين. وحصل نوبل على براءة الإختراع ، في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة. وقد إستخدم بشكل كبير في مجالات بناء شبكات النقل، ومجالات التعدين المختلفة.
تم إنتخاب نوبل كعضو في الأكاديمية السويدية الملكية للعلوم عام 1884، وهذه الأكاديمية هي التي تشرف على جائزته التي أوصى بتأسيسها بعد وفاته. وقد حصل نوبل على الدكتوراة الفخرية من جامعة اوبسالا عام 1893م. وفي عام 1896م توفي ألفرد نوبل ، جراء نزيف دماغي، وكان وقتها في إيطاليا، ودفن نوبل في ستوكهولم. وقد أوصى بتأسيس جائزته المشهورة، وخصص لها ما يقدر بـ 94% من ثروته، وكان ذلك تكفيرا له مما سببه إختراعه الأشهر وهو الديناميت، من قتل للبشر والتدمير الذي يسببه .