ما هى فوائد التمر

يحتوي التمر على الكثير من العناصر الغذائية المهمة فهو غني بالفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للأكسدة، من اهم الفيتامينات الموجودة في التمر هو فيتامين ب1 والذي يسمى بالثايامين(thaiamin) وب2 والذي يسمى بالرايبوفلافن (riboflavin) ويعتبر هذان الفيتامينان من اهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم لأنتاج الطاقة والعمليات الأيضية اللازمة لهضم الدهون والنشويات ،ويحتوي ايضا على نسبة من فيتامين س الضروري لتكوين مادة الكولاجين في البشرة ويساعد على امتصاص الحديد ولتكوين الدم والحفاظ على الأوعية الدموية ، بالاضافة الى ذلك فان التمر يحتوي على فيتامين أ الذي يساعد على الرؤية ليلا والنمو ونسبة من فيتامين الفوليك اسيد الضروري للمرأة الحامل وخاصة خلال الأشهر الثلاثة الاولى من الحمل لتكوين النخاع الشوكي ومنع ظهور تشوه عند الجنين الذي يسمى بالظهر المشقوق.

وقد وجدت الدراسات أن التمر يحتوي على 10 من المعادن الضرورية ومن أهمها معدن السيلينيوم والذي يعتبر من العناصر المضادة للأكسدة والتي قد تساعد على حماية الجسم من أنواع مختلفة من السرطانات. وأيضا يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم وينصح مرضى ارتفاع الضغط دائما بالحصول على كميات من البوتاسيوم الذي يساعد على الحفاظ على ضغط الدم مع اتباع نظام غذائي مناسب قليل بالاملاح. بالاضافة الى ذلك فان التمر يحتوي على معادن أخرى مثل الكالسيوم والكوبلت والمنغانيز والمغنيسيوم والحديد والفسفور.

التمر أيضا غني بالألياف والألياف الموجودة في التمر تسمى الألياف الذائية ويحتوي 100 غرام من التمر على 11 % من الألياف وهذا النوع قد يساعد على الحفاظ على مستوى السكر في الدم وبالتالي يستطيع مريض السكري تناوله ضمن النظام الغذائي المناسب والقليل بالسكريات وتعادل حبتين من التمر حبة من الفاكهة.

وتساعد الألياف الذائبة على التقليل من نسبة الكوليستيرول في الدم من خلال التقليل من امتصاصه وخروجه من الجسم.

يحتوي التمر أيضا على مواد مضادة للاكسدة مثل كاروتينويدز (carotenoids)والفينولز (phenols) وتساعد هذه المواد على التقليل من احتمالية حدوث السرطانات وحماية الخلايا من المواد الضارة التي تساعد على حدوث مرض السرطان.

يعتبر التمر مصدر مهم للطاقة فهو يساعد الصائم خلال شهر رمضان على الحصول على الطاقة اللازمة من خلال سكر الفركتوز الموجود في التمر وهو عبارة عن سكر الفاكهة ويحتوي 100 غرام من التمر على 240 سعرة حرارية.

ويعطي التمر كمية بسيطة من البروتين فيحتوي 100 غرام من التمر على 2 غرام من البروتين والذي يميز التمر أن أنواع الاحماض الأمينية التي تكون البروتينات والموجودة في التمر لا تتوفر في أنواع الفاكهة الأكثر شيوعا مثل الموز والبرتقال والتفاح.

نسبة الدهون في التمر قليلة جدا فهي لا تتعدى 0.5% في 100 غرام من التمر ويحتوي التمر على نسبة قليلة من الدهون المشبعة ويحتوي ايضا على الدهون غير المشبعة الضرورية للحماية من أمراض القلب فجميع النصائح الغذائية تشجع على التقليل من الدهن المشبعة الموجودة غالبا في المصاد الحيوانية والتركيز على الدهون غير المشبعة الموجودة في الزيوت والمصادر النباتي

الوسوم
إغلاق
إغلاق