ما هو طفل الأنابيب

طفل الأنابيب هو الطفل الذي يولد عن طريق إجراء عملية التلقيح الصناعي، في العادة تحصل عملية الحمل عند التقاء الحيوان المنوي بالبويضة في قناة فالوب وتحدث هناك عملية التلقيح بواسطة حيوان منوي واحد يخترق جدار البويضة ويقوم بعملية التلقيح، أمّا في حالة التلقيح الصناعي فإن عملية التلقيح تحصل خارج جسم المرأة في أنبوب إختبار داخل المختبر بعد أن يتم أخذ البويضات من الزوجة بشكل جراحي، والحيوانات المنوية من السائل المنوي للزوج، يتم تلقيح هذة البويضة في المختبر وتوفير الظروف الملائمة للتلقيح والتي تشبه بيئة الرحم، ثم تتم عملية إرجاع هذه البويضات للرحم ليكتمل الحمل.

المشاكل المصاحبة لعمليات التلقيح الصناعي

يحدث عدم حصول الحمل في كثير من الحالات، ويعتمد نجاح هذه العملية بشكل كبير على عمر المرأة، فكلما تقدمت المرأة في العمر تكون فرصة حدوث الحمل أقل. وتعتبر عملية التلقيح الصناعي مكلفة من الناحية المادية، ويمكن أن يعاني الزوجان من المشاكل النفسية أثناء إجراء هذه العملية، وتزداد هذه المشاكل إذا لم يحصل الحمل، ويجب تقديم الدعم النفسي من قبل العائلة والطاقم الطبي للزوجين أثناء فترة إجراء هذه العملية.

مخاطرُ التلقيح الاصطناعي

إنّ عملية التلقيح الصناعي هي عملية تحدث في المختبر ويمكن أن ينتج عنها مشاكل عديدة، ومن تلك المشاكل المتعدّة:

  • الحمل بالعديد من التوائم: عند إجراء عملية التلقيح الصناعي تكون هناك فرصة كبيرة للحصول على توائم متعددة، والحمل بالتوائم له العديد من الأخطار مثل الولادة المبكرة، ونقص وزن المواليد عند الولادة، ومشاكل حصول تسمم الحمل وارتفاع ضغط الدم عند الأم.
  • الإفراط في عملية الإباضة: إن الأدوية التي تتناولها المرأة لتحفيز إنتاج البويضات خلال عملية التلقيح يمكن أن تؤدي إلى حدوث الإباضة بشكل كبير مما يؤدي إلى تهيج في المبايض، وألم في البطن، وصعوبة في التنفس، ووجود السوائل في البطن، وتزيد من إحتمال تشكل الجلطات الدموية، وتحتاج المرأة في هذه الحالة إلى دخول المستشفى.
  • مخاطر حدوث العدوى أثناء إجراء عملية التلقيح الصناعي، حيث يتم إدخال إبرة إلى داخل الرحم لإلتقاط البويضات مما يزيد في مخاطر حدوث العدوى بالأمراض.

ما هي حالات العقم التى تعالج بحمل الأنابيب

  • ضعف وإنخفاض أعداد الحيوانات المنوية عند الرجال.
  • حالات عدم بقاء الحيوانات المنوية على قيد الحياة داخل الرحم.
  • وجود الأجسام المضادة التي تهاجم البويضة والحيوان المنوي.
  • انسداد قناة فالوب، وعدم قدرة الحيوان المنوي الوصول إلى البويضة.
  • في حالات عدم حصول الحمل بشكل طبيعي دون وجود أسباب واضحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق