ما معنى كلمة كاريزما

تعريف الكاريزما

هي كلمة إنجليزيّة Charisma والتي تعود الكلمة للأصل اليوناني ومعناها باليونانية هي الهبة أو الهديّة أو التفضيل الإلهي، وهي كلمة يتم ربطها بشخصيّة معيّنة التي تتّصف بصفات عديدة والتي توجد فيها صفات تختلف عن الباقي، ويمكن ربط هذه الكلمة بمؤسّسة أو شركة أو مناصب معيّنة التي لها تأثير كبير في دورها الوظيفي والعملي .

الشخصيّة التي تتّصف بالكاريزما

فهي كلمة تطلق على بعض الأشخاص الذين يمتازون بشخصيّة كاريزميّة والتي تكون لها قدرات غير طبيعيّة في القيادة وإقناع الآخرين وأسرهم، ولهم قدرة غير طبيعيّة في إلهام الآخرين عند الإتصال بهم والتواصل معهم وجذب الإنتباه لهم بشكل غير طبيعي وغير محسوس بحيث يجذب الشخص الذي يتكلّم معهُ دون أن يشعر بناحية الجذب تجاه الشخص الكاريزميّة، وهي صفات يضعها الله تعالى بمن يشاء والتي لا تدخل فيها جمال الشخص أو مظهرهِ ولكن يدخل فيها أحياناً العفويّة من ناحية اللبس والشخصيّة التي غير مقلّدة، وهذه الشخصيات تعتبر شخصيات قياديّة بطبعها التي يدخل في القيادة بمشاعر دون تسلّط أو خوف، بل يتخلّلها القيادة فيها من باب الحب والعمل والتشجيع، وهي شخصيّة ناجحة في المجتمعات لتميّزها عن غيرها، وهذه الشخصيات التي يدخل فيها طابع الطغيان بمعنى تطغي هذه الشخصيّة في الحضور وتثبت بريقها بين النّاس، ولها تأثير إيجابي على الأشخاص المحيطين فيه، وهي شخصيّة محبوبة جداً بحيث تشعر عند غياب هذه الشخصيّة غياب كثير لما فيها من صفات لا توجد في أي شخص عبارة عن شخصيّة مستنسخة من شخصيات أخرى لا معنى لها ولا هدف فيها، فهي شخصيات لا يدخل فيها التقليد أو الزور أو الكذب ويكون فيها رابط ما بين القلب والعقل، بحيث يتمتّعون بإحساس كبير جداً بمن حولهم وعقول كبيرة، فمن أصعب الأمور التي تواجه الإنسان أن يوافق ما بين عقلهِ وقلبهِ معاً، فهي الشخصيّة الوحيدة التي توافق ما بين العقل والقلب بشكل يصعب تقليدهُ أو بمعنى آخر لا يمكن تقليدهُ، لأنّهُ صنع من نفسهِ شخصيّة لا يمكن تقليدها مهما حاول الشخص .

كيف تكون إنسان يتّصف بالكاريزما
  • عدد تقليد الآخرين : فهي موجودة عند الكثيرين الذين يقلّدون الآخرين وشائعة بين الناس الذين يقلّدون أناس رؤوا ما أحبّوهُ، ولكن الله خلق الإنسان وفي داخلهِ شخصيّة معيّنة يجب أن يبحث عنها في داخل نفسهِ وعند إكتشافها يستطيع الإنسان أن يصنعها .
  • الثقة بالنفس : الثقة بالنفس أصعب من الثقة بالآخرين، فالكثير من الناس من يشكّون بما يفعلون، ولا يعني هذا أن لا يخطء الإنسان، ولكن بمعنى أنّ الإنسان يثق بما أخطأ ويعرف ما خطأهُ ويصحّحهُ، ويعرف إيجابياتهُ ويظهرها لتطغي على سلبياتهِ بعد أن يعرف ما هي سلبياتهِ ويصحّخها .
  • التفكير قبل أن تتكلّم : ليس كل الناس لها نفس العقل ولا نفس النظرة ولا نفس القلب، فلا تتكلّم بتجريح وأن تكون إنسان متسامح مع من تتعامل .
  • عامل الناس كما تحب أن يعاملوك : لا تعامل الناس إلاّ كما تحب أن يعاملوك فهنا تكتشف نفسك وتتعرّف عليها ويتعرّف عليها الآخرون .
  • إظهار العواطف : العاطفة مطلوبة في التعامل مع الناس والشعور بهم ولكن ليس لدرجة الإفراط فيها لتصبح شيء يداس عليه، ولكن التوفيق بين العقل والقلب .
  • الصبر : هي من أحد الأمور التي يجب أن يحافظ عليها الإنسان، فلا يجب أن يتغيّر من أجل أمر معيّن أو أن يغيّر فكرة في رأسهِ لمجرّد إستسلامهِ للظروف، فالصبر تخلق شخصيّة لا تقهر ولا تغلبها الإيام .
الوسوم
إغلاق
إغلاق