ما قبل السفر

السَّفر

السفر والتجوال من أهم الأنشطة التي يجب على كل إنسان أن يفكر فيها بشكل جدي، وأن يعدّ لها مسبقاً، فالحياة دون الخروج من الموطن الأصلي لا تؤتي أكلها، فالله تعالى لم يخلق الإنسان حتى يبقى في نفس المكان الذي ولد فيه، بل خلقه ليتجول في البلاد الواسعة، ويتعرف على الأمم والحضارات الأخرى، وعلى عظمة الله تعالى وتجليات إبداعه الإلهي، ونعمه التي لا تعد ولا تحصى. قال تعالى: (أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَأَثَارُوا الْأَرْضَ وَعَمَرُوهَا أَكْثَرَ مِمَّا عَمَرُوهَا وَجَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ).

حتى يستمتع الإنسان في سفره، وتتعاظم الفائدة التي يجنيها من هذا السفر، يتوجب عليه أن يحضر جيداً لهذا السفر، فالتحضير الجيد المسبق يساعد على تخفيف أعباء السفر ومشقاته، ويريح الإنسان من عناء البحث عن العديد من الأمور، حيث يمكن أن يستغل هذا الوقت بأنشطة تعود عليه بالنفع بشكل أكبر، وفيما يلي بعض الإرشادات والنصائح التي يجب مراعاتها قبل السفر.

طريقة التجهيز للسفر

  • يجب أولاً التأكد من الحصول على كافة التصريحات والموافقات اللازمة لدخول البلد وجهة السفر، كما يجب التأكّد من صلاحية جواز السفر.
  • ضرورة دراسة طبيعة وجهة الزيارة، ومناخها، وبالتالي تجهيز الأغراض والحاجيات التي يجب التأكّد من تواجدها مع المسافر خلال رحلته.
  • التعرف على كافة المعالم السياحية التي توجد في وجهة الزيارة، وعلى كافة الحدائق، والمحميات، والمتاحف، والأماكن التي يمكن زيارتها، ووضع جدول كامل للرحلة، فهذا سيوفر عناء البحث، والإرباكات التي لا داعي لها.
  • دراسة خرائط وجهة الزيادة، والاستعانة بخدمة الخرائط ثلاثية الأبعاد، ودراسة المواصلات، ووسائل النقل بشكل مكثف، والتعرف على أماكن المرافق والخدمات العامة التي تقدمها الدولة المستضيفة.
  • حجز مكان الإقامة قبل السفر، ويمكن أيضاً حجز الرحلات الداخلية في الدولة المقصودة، وحجز تذاكر الدخول إلى المعالم المميزة التي يتضمنها جدول الرحلة توفيراً للوقت، وضماناً للاستمتاع بالطريقة المثلى.
  • التعرف على الأسعار وتكاليف المعيشة في الدولة قبل الذهاب إليها وزيارتها من خلال المواقع الإلكترونية المتوفّرة على شبكة الإنترنت، والتي تعطي معلومات كافية ووافية عن الدولة، والتي تعطي تغذية راجعة من قبل أشخاص زاروا هذه الدولة وقضوا فيها جزءاً من أوقاتهم، والتحوط المالي قبل السفر، وإيجاد وسيلة لتوفير السيولة النقدية من أي مكان في العالم.
  • الولوج إلى موقع المطار الذي ستحط فيه الطائرة، والتعرّف على خريطته، وكيفية التنقل فيه، وخط السير منذ لحظة النزول من الطائرة إلى الخروج من بوابة المطار، كما أن المواقع الرسمية لمطارات العالم توفر كافة القوانين والتشريعات المعمول بها، بالإضافة إلى قائمة المواد المسموح إدخالها.
  • حجز وسيلة النقل من أرض المطار إلى مكان الإقامة قبل السفر، بالإضافة إلى توخي أن يكون مكان الإقامة قريباً من سوق تجاري كبير جداً، بحيث يسهل ذلك عملية شراء الحاجيات والأغراض الضرورية.
الوسوم
إغلاق
إغلاق