ما عاصمة مدغشقر

مدغشقر دولة تقع في المحيط الهندي قبالة الساحل الجنوبي الشرقي لإفريقية، وهي رابع أكبر جزيرة في العالم، ويُعتبر مناخ مدغشقر عامّةً حاراً وشبه استوائي، ومدغشقر هي جزيرة تحيط بها الشواطئ وأشجار النخيل، كما تحتوي على الهضاب، والبراكين، والغابات، والمحميّات الطبيعية.

تصل درجات الحرارة في كانون الأوّل إلى 17 درجة مئويّة كحد أدنى، بينما تصل الحرارة في شهر حزيران إلى 21 درجة مئويّة، كما يعتبر المناخ أكثر رطوبة كلّما اتّجهنا إلى الشمال ويزيد عرضة للرياح الموسميّة كلّما انتقلنا نحو الشرق.

عاصمة مدغشقر

أنتاناناريفو أو تاناناريف عاصمة مدغشقر، وهي أكبر مدينة في هذه الجزيرة الكبيرة في المحيط الهندي، ومركز إداري مهم، وكذلك مركز اتّصالات رئيس، إضافة إلى أهميّتها الاقتصاديّة والتجاريّة والزراعية.

تأسّست أنتاناناريفو في أوائل عام 1600م، وكان لموقعها المتميّز دوراً كبيراً لصد العديد من الهجمات ضد أعدائها. وإنّ اسم أنتاناناريفو يعني (مدينة الألف)، في إشارة إلى عدد الجنود الّذين كان لهم دور في حماية المدينة الحديثة.

يصل عدد سكّان هذه المدينة إلى 1.4 مليون نسمة، ومدغشقر بشكل عام تتبع عدّة ديانات، فإنّ حوالي 52٪ من سكّانها يتّبعون معتقدات وثنيّة، بينما حوالي 41٪ من السكان يتّبعون المسيحيّة، أما النسبة القليلة المتبقية فهم من المسلمين، أمّا اللغة الرسميّة والأكثر انتشاراً في مدغشقر فهما الإندونيسيّة والفرنسيّة.

يعدّ الأرز المحصول الرئيس في مدينة أنتاناناريفو، كما أنّ السكك الحديديّة هي من تربط انتاناناريفو مع تواماسينا التي تعتبر الميناء الرئيس للبلاد إلى الشرق، وكذلك مع أنتسيرابي إلى الجنوب وبحيرة ألوترا إلى الشمال، كما تشتهر بتصنيع بعض المنتجات الغذائيّة كاللحوم، وكذلك صناعة السجائر والمنسوجات.

تأسست أنتاناناريفو عام 1625م، بمثابة قلعة مسورة، إلى أن بدأ ظهور الحكم فيها عام 1797م، وبدأت الفتوحات على يد الملك راداما، لتصبح هي عاصمة مدغشقر. استولت القوّات الفرنسيّة على مدينة أنتاناناريفو عام 1895م، ليتمّ بناء مدينة على سفوح سلسلة من التلال التي ترتفع إلى 1،430 م. نالت مدغشقر عامة استقلالها عن فرنسا في عام 1960م، علماً بأنّ مدينة أنتاناناريفو تعرّضت لتدمير بعض أجزائها عام 1995م.

تتميّز مدينة أنتاناناريفو بعدّة مجالات منها: الإداريّة والماليّة، كما ونجد فيها جامعة مدغشقر التي تأسّست عام 1961م، وتحتوي على كليّة ومعهد يعرف باسم معهد باستور وكذلك على مرصد فلكي. تحتوي مدينة أنتاناناريفو على عدّة مبانٍ عامة وكاتدرائيات؛ كالكتدرائية الأنجليكانية والكاثوليكية، وكذلك على عدّة معاهد للأبحاث، ومكتبة وطنيّة، ومسجد، وحديقة للحيوانات والكثير من الأسواق، والمقاهي الحديثة، والمطاعم، ومحلّات بيع السلع الغربيّة.

الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق