ما عاصمة اندونيسيا

عاصمة إندونيسيا

جاكرتا هي العاصمة الديناميكيّة الصاخبة لإندونيسيا، تتميّز بموقع إستراتيجيّ على الساحل الغربيّ من جزيرة جاوا، وتعتبر جاكرتا ذات الـ 7.5 مليون نسمة مركزاً حديثاً حيويّاً، واجتماعيّاً، واقتصاديّاً، وسياسيّاً.

تعتبر جاكرتا ذات تاريخ طويل باعتبارها ميناء تجاري؛ حيث يعود تاريخها إلى القرن الخامس، ثمّ بلغت ذروة أهميّتها في القرن السادس عشر. وصل البرتغاليّون لجاكرتا عام 1522 ضمن الرّحلات التجاريّة الأوروبية، وتعرّضت القوّات البرتغاليّة للهزيمة عام 1527.

وبحلول نهاية القرن السادس عشر، وصلت جاكرتا كعلامة بارزة بعد وصول الهولنديين لميناء سوندا كيلابا، ومن ثمّ إنشاء شركة الهند الشرقيّة الهولندية للاستفادة من تجارة التّوابل العالميّة فيه. وشهد القرن الثامن عشر هجرة كبيرة للصينيين، وأدّى ذلك فيما بعد إلى حمّامٍ من الدم؛ حيث قُتل حوالي خمسة آلاف من قبل السلطات الهولنديّة فيها.

وفي عام 1811م وصل البريطانيّون لجاكرتا؛ حيث تمّ استعمارها من قبلهم، ولكن بعد خمس سنوات فقط من الحكم الاستعماريّ انتقل الحكم مرّةً أخرى للهولنديين الّذين استمرّ حكمهم لها حتّى الحرب العالميّة الثانية الّتي استولى الحكم فيها بعد ذلك اليابانيّون، وبدأت بعد ذلك مجموعة من طلاب الطب كحركة سياسيّة، وخاضت كجماعاتٍ متطرّفة هجوماً ضدّ الاحتلال الياباني حتّى عام 1945م ليتمّ استسلام اليابانيين بعدها.

وتعدّ جاكرتا ذات طقسٍ استوائيّ؛ حيث يتميّز طقسها بظروفٍ جويّة حارّة ورطبة على مدار العام، وتتراوح درجات حرارتها حوالي بين 25 إلى 28 درجة مئويّة، وتمتاز برياحٍ موسميّة شرقيّة تمتدّ من حزيران إلى أيلول، أمّا الموسم المطري فيمتدّ من الفترة بين كانون أوّل إلى آذار، ويزيد في تشرين الأوّل إلى شباط.

معالم مهمّة في جاكرتا

  • دريم لاند: وهو عبارة عن متنزّه، وملاهي، ومسابح مائيّة جميلة، وسوق للفن، والجولف، والبولينج وغيرهم الكثير.
  • المتحف الوطني الّذي يقع في وسط مدينة جاكرتا، وهو متحف أثري، وتاريخي، وعرقي، وجغرافي.
  • متحف النّسيج الّذي يضم مجموعاتٍ كبيرة من المنسوجات المتعلّقة ببعض الديانات والممارسات الاجتماعيّة.
  • متحف الدّمى المخصّص للعرائس والدمى؛ حيث إنّ الأخير واحدٌ من أشكال الفن التقليدي الأكثر شهرةً في إندونيسيا.
  • المتحف البحري الّذي يقع في الميناء الرئيس لجاكرتا، والّذي يحتوي على مستودعاتٍ هولنديّة يعود تاريخها إلى أوّل مركز تجاريّ من جزر الهند الشرقيّة الهولنديّة.
  • مسجد الاستقلال: وهو أكبر مسجد في جنوب شرق آسيا.
  • الكنيسة الكاتدرائيّة، وهي المقر الرئيس لأسقف جاكرتا.
  • حديقة حيوان راغونان: وهي الّتي تقع في جنوب جاكرتا، وتحتوي على مجموعة شاملة ومتنوّعة من الحيوانات البريّة.
الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق