ما عاصمة أوروبا

أوروبا هي إحدى قارّات العالم القديم الثلاثة، وإحدى قارّات العالم الحالي السّبع الّتي تجمع العديد من الدول والمناطق الهامّة على أراضيها، والقارّة لا عاصمة لها إلّا أنّ العاصمة للدولة، ولكن هناك العديد من المدن الهامّة على مستوى العالم سواءً تاريخياً أم جغرافياً أم سياسيّاً أم اقتصاديّاً. تقترب القارة الأوروبيّة في شكلها من شبه الجزيرة الضخمة؛ فهي متّصلة بالقارة الآسيويّة من إحدى جهاتها، ومحاطة بالمسطّحات المائيّة من الجهات الأخرى، ولهذا السبب فهي يمكن اعتبارها على أنّها شبه الجزيرة الأوروبيّة. وتقدّر مساحة القارة الأوروبيّة تقريباً بـ 10 مليون كيلو متراً مربّعاً. وهذه المساحة صغيرة إلى حدٍّ ما بالنسبة للقارّة إلّا أنّ القارة الأستراليّة أصغر منها من هذه الناحية.

تعاقبت على القارّة الأوروبيّة العديد من الحضارات الهامّة كالرومانيّة والإغريقيّة القديمة اللتان أسهمتا وبشكل كبير في التاريخ الإنساني، كما أنّ أوروبا مرّت بعصر النهضة الّذي أفرز العديد من العظماء الإنسانيين في المجالات المختلفة، هذا عدا عن الثورات الّتي حدثت على هذه الأرض كالثورة الفرنسيّة التي أحدثت تغييراً في العالم أجمع. بالإضافة إلى ذلك فقد أسهمت أوروبا في إنتاج العديد من العلماء المميّزين في المجالات المختلفة، والّذين قد أسهموا في بزوغ فجر الصناعة إلى كافّة أرجاء العالم بما يعرف بالثّورة الصناعيّة. وتقسم القارة الأوروبيّة إلى مناطق متعدّدة، وهي أوروبا الغربيّة والشرقيّة والشماليّة والوسطى والجنوبيّة.

ومن أبرز دول القارة الأوروبيّة والّتي لها تأثير على المستوى العالمي، وتعدّ من أقوى دول العالم: المملكة المتّحدة، وفرنسا، وألمانيا؛ ففرنسا والمملكة المتّحدة من الدول العالميّة الخمسة الّتي تمتلك حق الفيتو، أمّا هذه الدول الثلاث فهي دول متميّزة في مختلف المجالات وخاصّةً المجال الصناعيّ والاقتصاديّ، كما أنّها تمتلك جيوشاً قويّة وأجهزة استخباراتيّة عالية الكفاءة، وذلك أهّلها لتلعب دوراً كبيراً وحاسماً في النّزاعات العالميّة المختلفة، وممّا جعل مصالحها متوزّعة بين مختلف مناطق العالم، عدا عن كون فرنسا وبريطانيا دولتان استعماريّتان قديمتان قبل بزوغ الولايات المتّحدة الأمريكيّة، وظهورها على الساحة الدوليّة كمحرك رئيسي وبارز وهام في كافّة أرجاء العالم.

من أبرز المدن الأوروبية باريس عاصمة فرنسا ولندن عاصمة المملكة المتحدة وبرلين عاصمة ألمانيا ومدريد عاصمة إسبانيا وجنيف إحدى أهم مدن سويسرا وفيينا عاصمة النمسا و العديد من المدن الأخرى. التنوع السكاني في القارة الأوروبية كبير جداً وهذا التنوع ناتج عن ازدياد رغبة سكان العالم في الهجرة إلى القارة الأوروبية، مما أنتج تنوعاً كبيراً في اللغات والديانات.

الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق