ما اسم عاصمة بلجيكا

بروكسل

إن مدينة بروكسل (Bruxelles) هي عاصمة بلجيكا، وتعتبر عاصمة الاتحاد الأوروبي ولكنها غير الرسمية، وأطلق عليها هذا الاسم بسبب كثرة مقرات الاتحاد كمجلس الاتحاد الأوربي، اللجنة الأوروبيّة، مجلس الوزراء، وتمتدّ بروكس على مساحة 32 كيلو متر مربع، ويقدّر عدد سكان هذه المدينة بـ مليون نسمة ويزيد عن ذلك.

أقسام بروكسل

قسّمت بروكل إلى مناطق إداريّة سبعة، وهي:

  • بروكسل – هارين (Brussel – Haren ).
  • بروكسل – نيدر – اوفر – هيمبيك ( Brüssel – Neder – Over – Heembeek ).
  • بروكسل – لكن ( Brüssel – Laeken).
  • بروكسل – بينتاغون ( Brüssel – Quartier Louise).
  • بروكسل – اسباس – نورد ( Brüssel – Espace Nord).
  • بروكسل – كوارتير – لواز ( Brüssel – Quartier – Louise).
  • بروكسل – نورد – است ( Brüssel – Nord – Est).

معالم بروكسل

إنّ أهمّ المعالم الموجودة في مدينة بروكسل هو غراند بلاس أي الميدان الكبير، الذي أقيم على البناء الخاص بكنيسة القديس ميخائيل وبناء بلدية بروكسل، وأيضاً يوجد بناء الأتوميوم الواقع في منطقة لكن، وقد تمّ بناءه للمعرض الذي أقيم في بروكس عام 1958 وهو المعرض الدولي الأكسبو، ويعرف بأنّه كان سيزال فوراً عند الانتهاء من المعرض، إلاّ أنّه أبقي حتّى اليوم ليصبح فيما بعد من معالم مدينة بروكسل الرئيسية.

الفنون في بروكسل

تهتمّ مدينة بروكسل بالفنون ولذلك نجد فيها مسارح كثيرة، ويأتي أشهره مسرح دي لا مونيه، وفيه تقدم أيضاً عروض الأوبرا، وتشتهر مدينة بروكسيل بأنها مدينة الرسوم المتحرّكة المعروفة بأفلام كرتون، وأيضاً تشتهر فيه مشروب البيرة.

التعليم في بروكسل

تهتمّ مدينة بروكسل بالتعليم، ففيها العديد من الجامعات العالمية والمعروفة بمستواها الرفيع، أذكر منها : ( جامعة بروكسل الحرّة، جامعة فرييه بروكسل، جامعة بروكسل الكاثوليكيّة، جامعة لوفان الكاثوليكيّة، كليّة سانت لويس الجامعيّة، الأكاديميّة العسكريّة الملكيّة… ) وغيرها.

الصناعة في بروكسل

إنّ أهم ما يصنّع في هذه المدينة، هي سيارة فولكس فاغن والتي تملك شهرة عالميّة، وأيضاً تلعب دوراً مهماً في جعل مدينة بروكسل مركزاً مهماً اقتصادياً في القارة الأوروبيّة، ويذكر أنّ لمدينة بروكسل 3 مدن قد تآخت معها وهي مدينة أتلانتا التي تقع في الولايات المتّحدة الأمريكيّة، ومدينة كييف الواقعة في اوكرانيا، ومدينة بكّين التي تقع في الصين.

الوسوم
إغلاق
إغلاق