كيف يمكن أن نخدم الوطن

حب الوطن

يُعدّ حب الوطن أمراً جيد، فهو المكان الذي نعيش فيه، والعاطفة هي التي تدفعنا لحب الوطن، كما أنّ حب الوطن لا يحتاج إلى شجاعةٍ بل إلى الشغف، وهذا الشغف هو مصدر إلهام المواطن نحو التميز والنجاح، لذلك ينبغي تثقيف النفس وحب الوطن بكل فخر، ويمكن زرع حب الوطن في قلوب الأطفال، من خلال تشجيعهم على حب أوطانهم وتنمية الفخر الوطني لديهم، ومع تقدمهم في العمر لا بدّ من توضيح فكرة لماذا يجب أن نحافظ على وطننا، وأن نحترمه غاية الاحترام، ولا ننسى أن الوطنيةالعمياء أمر خطير، ولهذا لا بدّ من تعليم الأطفال كيفية تشغيل عقولهم، ويظهر حب الوطن من خلال الملابس أو الملحقات، فارتداء الألوان الوطنية، والأعلام، والشخصيات التاريخية، والصور، وغيرها يمكن أن يكون شاهداً على حب الوطن.[١]

واجب المواطن تجاه وطنه

هناك العديد من الواجبات التي يمكن أن يقدمها المواطن الصالح من أجل خدمة وطنه، ومن هذه الواجبات ما يأتي:[٢]

  • الولاء: لا بدّ من أن يكون جميع المواطنين مخلصين لدولتهم، فالدولة تتوقع من مواطنيها ولاءً غير محدود.
  • الطاعة: يجب على جميع المواطنين أن يطيعوا قوانين وأنظمة دولتهم دون تردد.
  • مساعدة المسؤولين في صون النظام والقانون: إنّ تقديم العون والمساعدة واجب على كلّ مواطنٍ قادرٍ على ذلك؛ من أجل القضاء على الجرائم في المجتمع.
  • دفع الضرائب: يترتب على كلّ بلدٍ مقدار معين من الإنفاق، ولهذا تقوم الدولة برفع قيمة ضرائب معينةٍ حتّى تتمكن من الوفاء بالإنفاقات المترتبة عليها، ولذلك يجب أن يقوم كلّ مواطنٍ بدفع الضرائب المترتبة عليه.
  • المصلحة العامة: يجب على كلّ مواطن أن يسعى لتحقيق المصلحة العامة لوطنه والعمل من أجل تحقيق الرفاهية للمجتمع، ويُعدّ ذلك واجباً على كل مواطن صالح.
  • العمل: يُعدّ العمل واجباً على كلّ مواطنٍ قادر؛ لأنّ العمل يقود الدولة إلى التطور والازدهار، ويزيد من ثروة البلاد، وفي بعض الدول يُعدّ العمل واجباً قانونياً، ومن الأمثلة على هذه الدول روسيا.
  • التسامح: حيث تدعو الديانات السماوية أن يتخذ كلّ مواطن من التسامح شعاراً له.
  • ممارسة حق الانتخاب: تعتبر المشاركة في الانتخابات حق لكل مواطن، ويجب أن يُمارس هذا الحق بكل مصداقيةٍ وأمانة، وأنّ يتمّ وضع الرجل المناسب في المكان المناسب، حتّى يتحقق العدل في الحكم.

القيام بأعمال تطوعية

العمل التطوعي هو قضاء بعض أوقات الفراغ في مساعدة الآخرين، مثل: مساعدة الأسر التي فقدت منازلها بسبب كارثةٍ طبيعية، كما وتُعدّ حماية الحيوانات، والبيئة من أعمال التطوع، ومن الأعمال التطوعية التي يمكن القيام بها لخدمة الوطن: تنظيف حديقةٍ، وزراعة الأزهار والأشجار في المجتمع المحلي، وتقديم الطعام للأشخاص الذين لا مأوى لديهم، وتخصيص وجبات طعامٍ لكبار السن والمرضى، وتنظيف مدرسةٍ أو أيّ مكانٍ عام.[٣]

الوسوم
إغلاق
إغلاق