كيف اكون ناجحة 2019

السلام عليكن ورحمة الله وبركاته♥
ما هو النجاح ؟وهل يقتصر مفهومه على تحقيق ثروة مالية ومنصب عمل راقي !
اكبر نجاح:رضى ربي عني♥
لماذا ماإن نسمع هذه الكلمة الجميلة حتى نتصور في أذهاننا أموالا طائلة وبيتا فخما وحياتا مثالية ! مع أن مفهومه الأول ينبغي أن يكون كسب رضوان الله تعالى . لماذا كثيرا ما نجد إما صنفا من الناس يطمحون في النجاح في الآخرة دون الدنيا أو صنفا يطمحون للنجاح في الدنيا دون الآخرة ؟ لما لا نجمع بين الاثنين ؟! هل الأمر بهذه الصعوبة ؟ اسئلة نحن وحدنا نملك اجوبتها . قد يقول قائل : “النجاح في الدنيا والآخرة مهمة مستحيلة فهما بالنسبة لي نقيضين مختلفين “.
مع أن الرسل ولانبياء اثبتوا العكس تماما ؛ ألم يجمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بين نجاح الدنيا فكان ممتازا في معاملته مع زوجاته و كان بارعا في تحقيق اهدافه السياسية (الفتوحات الاسلامية) وبين نجاح الآخرة فغفر الله سبحانه وتعالى له ماتقدم وما تأخر من ذنبه ! “لكنه نبي ورسول الله تعالى لن استطيع يوما أن أصل لما وصل إليه فما أنا إلا إنسان عادي “ . هذا مفهوم خاطيء قال الله تعالى “لا يكلف الله نفسا إلا وسعها “ 286-البقرة. إذا فلا شك أن الاقتداء برسول الله هو شيء نستطيع فعله لأن الله تعالى أمرنا بذلك فقال سبحانه :” لقد كان لكم في رسول الله اسوة حسنا لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا “-سورة الأحزاب- .

النجاح ليس مجرد رغبة وليس مجرد تحد ترفعه ضد نفسك بل هو أكثر بكثير من ذلك فهو مهمة مقدسة .والمعادلة بسيطة جدا: إن عملنا صالحا نجحنا في الدنيا والآخرة والقاعدة تقول : من يزرع يحصد .
وبالتأكيد هناك طرق وخطوات بسيطة إن اتبعناها وصلنا باذن المولىإلى هذا الهدف النبيل، سنأتي على ذكرها في مواضيعنا القادمة إن شاء الله تعالى .
♥ نصائحي هذه لا تعني أني كاملة ولاأخطيء،لكني أحب في طريق اجتهادي أن آخذ بيد غيري ♥
كيف اكون ناجحة ♥
0
أبريل292012
مهارات النجاح♥ بدلي النية ♥
ماهو النجاح الحقيقي
عندما نسأل أي شخص في أيامنا هذه عن النجاح،سيقول حتما،أن أكون ناجحا يعني أن انجح في دراستي واجد عملا مناسبا يوفر لي مصروف عيشي،واكون أسرة سعيدة،أو تجد بعض الشباب من مجتمعاتنا من يقول،أن انجح يعني أن أحق حلمي بالسفر إلى بلاد أجنبية ما،وعيش هناك كالملك،أو البعض الآخر،من يقول،أن انجح يعني أن أكون أغنى الأغنياء وأحقق كل ما تمنيته يوما…أو شيئا من هذا القبيل،ومنهم من النجاح بالنسبة له هو الشهرة أو تحقيق الهيبة…..ثم ماذا ؟؟ لنقل أنك حققت كل هذه الأمور،أصبحت غنيا،سافرت إلى بلاد أجنبية،كونت أسرة سعيدة …هل تكون بهذا ناجحا حقا ؟؟!! أين الآخرة من كل هذا؟ ألم تعلم بعد أن هذه الدنيا فانية؟!انها عبارة عن سويعات قليلة بل دقائق معدوودة…! انا لم اقل نهمل كل الامور المذكورة سابقا على العكس فنحن مطالبون بالاعتناء بها..المشكلة الوحيدة هنا…هي نية العمل! اعلم لنكن لم تفهمن شيئا لذا اقران الموضوع بحرص .
ماهو النجاح إذا ؟!وكيف اسعى لتحقيقه؟؟
]غايتي رضى ربي♥
النجاح كما ذكرنا سابقا هو التمكن من ارضاء الله تعالى في الدنيا وذلك يشمل جميع مناحي الحياة.و التي نذكر منها الوصول الى اعلى مراتب العمل تاسيس اسرة صالحة تنشئة جيل صالح….او على الاقل المحاولة.اذا و بعكس مفهوماتنا ….لن اقول الخاطئة بل الناقصة فان جمع الاموال و بلوغ مناصب ووو…ليسوا الا وسائل لتحقيق الهدف الاعظم في الدنيا.
هل فهمتن ما أرمي إليه؟ فمهوم معظمنا يتناسى أو يتجاهل ما نحن هنا فعلا لأجله،وكما ذكرنا في صفحة (بداية خلق الكون) فنحن هنا لنعبد الله أولا واخرا،ستقولين إذا لم وضع لنا ربنا كل هذه المتع في الحياة،من زواج ومال وبنين ومناصب عمل ووو…أليس لنستمتع بها ؟ سأجيبك لا …..ليس فقط لنستمتع بها،فالحقيقة أن الله تعالى سخر لنا هذه الأمور لنعبده بها ! نعم لا تستغربي،فهو سبحانه يعلم مدى ضعفنا وسرعة ضعف همتنا،لهذا نوع لنا أنواع العبادة وإلا فكيف سنكسب حسنات كافية لننقذ جلودنا من النار برأيك؟!! حتى وبهذه الطرق لن تكون كافية! لكن الله يرحم عباده الذين جاهدوا أنفسهم لإرضائه.
حسنا لو سألتك…لماذا ندرس ؟ ستقولين لنعمل،لماذا نعمل؟ ستقولين لنكسب قوت يومنا،لماذا نكسب قوت يومنا؟ ستقولين لنعيش،لنصل في النهاية إلى السؤال الشهير…لماذا نعيش؟ ستقولين…..؟؟ ماذا ستقولين يا ترى….الله أعلم فكل شخصه ورأيه في هذه المسألة!! نعم عجيب أمرنا!!!!
والأصح أن نقول:ندرس لأن العلم نور والجهل ظلام وأول ما أنزل من الوحي على سيدنا محمد:“إقرأ بسم ربك الذي خلق”،فيكون هذا دافعا لنا لنشقى ونتعب ونكون من الأوائل،فنكسب الأجر….وهذه عبادة، ثم الأصح أن نقول:نعمل لكي لا نضطر إلى التذلل إلى الناس لطلب المال،فالتذلل لله وحده،فأنا اكسب مالي من عمل حلال ليرضى ربي عني،واستطيع مساعدة غيري بالزكاة تطبيقا لأمر الله تعالى….وهذه عبادة،ثم الصحيح أن نقول:أعيش لأعبد الله بمختلف أنواع العبادة الدينية والدنيوية…..!! فماذا تفضلين ؟ أن تكون حياتنا كلها عبادة وحسنات تصب في ميزانك،أم نعيش لنأكل ثم نموت،كالبهائم!أعزكن الله؟؟!!
وقد تفاجئين إن سألتك….لماذا تنامين؟؟ سؤال عجيب..وقد يضحكك أو يثير دهشتك وقد تجيبين: أنام لأرتاح ..لأن الله جعل لنا النهار عملا والليل راحة…..لالالا..اجابتك ناقصة ! ننام لنعطي جسدنا قسطا من الراحة ل….لنستطيع مواصلة عبادة الله بحيوية وقدرة أكبر!(كل عبادة من أعمال أو مساعدات أو دراسة أو صلاة..)،هل تعلمين ماذا سيحدث لو نمت بهذه النية!!؟؟ ستكسبين حسنات أثناء نومك !!! سبحان الله كم من حسنات ضيعنا !! وكم من نومة نمنا بلا نية صالحة !
نعم غيري وجهة نظرك وستحسين بحلاوة العيش مع دينك الاسلام،جربيها لمدة قصيرة فقط وسترين بنفسك..
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:“انما الأعمال بالنيات ولكل امريء مانوى”،وهذا يعني أنه إذا نوينا اننا هنا في هذا الموقع لأننا نريد التعرف على ديننا ليحبنا الله ونحبه ورسوله،ويدخلنا جناته برحمة منه،فستنالين مرادك بإذن الله ! أرأيت ماابسط الأمر،فقط حاولي واصبري…
☻إذا أول خطوة للنجاح،هي النية الصادقة،غيري نيتك ووجهيها دائما وأبدا لنيل رضا الله……..حسنا دعيني أجربك…..لماذا تريدين النجاح؟؟.…………أريد النجاح لأن الله يحب معالي الأمور ولا يحب سفسافها(أي عكس معاليها) ولأمثل الفتاة المسلمة أحسن تمثيل،فأكسب رضوان خالقي سبحانه.. أرأيت لقد بدأت في التحسن شيئا فشيئا .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى