كيف اعرف يوم الاباضة

إن معرفة يوم الإباضة يعتبر أمر ضروري ومهم جداً لكل سيدة تبحث عن الحمل ، والإباضة هي عملية خروج البويضة من المبيض ، وتتم في كل شهر من بعد البلوغ عند الإناث ، وفي كل شهر يتبادل المبيضان عملية الإباضة ، وقد تحدث عملية الإباضة من المبيضين في نفس الوقت ، وهذا هو سبب حصول الحمل التوأمي .

أما عن تحديد موعد يوم الإباضة بالتحديد ، فهو صعب بعض الشئ لأنه يختلف من سيدة لأخرى ، فهناك سيدات تكون الدورة الشهرية لديهن منتظمة ، وآخريات تكون الدورة الشهرية لديهن غير منتظمة ، فالسيدات اللواتي تكون لديهن الدورة الشهرية منتظمة فمن السهل تحديد يوم الإباضة بالتحديد من خلال عملية حسابية ليوم لداية الطمث ، أما اللواتي تكون عندهن الدورة الشهرية غير منتظمة فلا يستطعن حساب يوم الإباضة إلا عن طريق الأعراض التي تظهر عليهن في موعد الإباضة من كل شهر ، مع العلم هذه العلامات تظهر لذوات الدورة المنتظمة والغير منتظمة .

وهذه الأعراض تكون كالتالي :-

1-إرتفاع ملحوظ في درجة حرارة الجسم .

2-خروج إفرازات مهبلية شفافة ، ولزجة مثل بياض البيض .

3-الشعور بالإرهاق والتعب وأحياناً الغثيان .

4- الشعور بالألم ، نتيجة تحرك البويضة في قناة فالوب .

5- يمكن الشعور بأعراض كأعراض الحمل مثل آلم في حلمة الصدر .

  • هناك بعض الأجهزة تساعد في معرفة يوم الإباضة مثل:-

1-شريط البول لمعرفة أيام الخصوبة ، ويتم الفحص في هذا الشريط من خلال البول .

2- الترمومتر الإلكتروني ، ويتم من خلاله فحص درجة الحرارة يومياً ، وفي حين ملاحظة إرتفاع درجة الحرارة بدرجة أو إثنتين فيكون موعد الخصوبة .

أما بالنسبة لذوات الدورة الشهرية المنتظمة فهناك طريقة حساب معينة خلال الشهر ، فمثلاً النساء اللواتي تكون الدورة لديهن كل 30 يوم فيمكن حساب موعد الإباضة لديهن كالتالي :

– عندما تبدأ الدورة الشهرية يحسب أول يوم للطمث وبعد 14 يوم تكون الخصوبة منخفضة ، وفي اليوم الخامس عشر واليوم السادس عشر تكون الخصوبة عالية ، واليوم السابع عشر يكون هو يوم الإباضة بالتحديد ، لذلك ينصح بإستمرار الجماع في اليوم الثامن عشر والتاسع عشر من أجل أن يتم الحمل بإذن الله .

– أما النساء اللواتي تكون الدورة لديهن كل 29 يوم فتحسب بنفس الطريقة حيث تبدأ الحسبة من أول يوم في الدورة الشهرية ، فتبدأ الخصوبة في اليوم الثالث عشر ، وتكون الخصوبة عالية في اليوم الرابع عشر واليوم الخامس عشر وموعد يوم الإباضة يكون في اليوم السادس عشر بالتحديد .

– وعندما تكون الدورة الشهرية كل 31 يوم فيتم حسابها كالتالي ، نبدأ من أول يوم للطمث ، حيث يكون اليوم الخامس عشر والسادس عشر والسابع عشر هي أيام الخصوبة ، أما اليوم الثامن عشر هو يوم الإباضة .

لذلك يجب مراعاة إنتظام الدورة الشهرية وكل كم يوم تأتي ومن خلال معرفة أيام إنتظامها تستطيع أي سيدة تكون لديها الدورة منتظمة أن تحسب موعد يوم الإباضة بنفس الطريقة التي حسبنا بها في الأعلى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى