كيف اخترع الحاسب الالي

الكمبيوتر

الحاسب الآلي أو Computer وهو أهم الإختراعات التي توصّل إليها الإنسان والتي تعتبر مجموعة من الاختراعات التي تندرج تحت ما يسمّى Computer ، وهذا الجهاز قادر على إستقبال المعلومات ذات قيمة ويخزّنها في وسائط تخزين متعدّدة ، وفي الوقت الحالي قد تمّ ربط جميع هذه الأجهزة بحيث تستطيع تناقل الملعومات فيما بينها وما يعرف بالإنترنت وهي شبكة عالميّة يتم من خلالها نقل المعومات والإتصال وجميع ما تراه من حولك ، إذ أصبح الكمبيوتر في الوقت الحالي قادر على القيام بمئات بلايين العمليات الحسابيّة والمنطقيّة في ثوانِ قليلة .

كيف اخترع الكمبيوتر

  • ظهر أوّل حاسب آلي في الأربعينيّات من قرن العشرين ، وكان هذا الكمبيوتر لهُ صفات تختلف عمّا تراهُ الآن ، فقد كان هذا الحاسب ضخم جدّاً وبطيء ويحتاج إلى مكان كبير لكي يوضع فيه وكان أيضاً يحتاج إلى متخصّصين للتعامل معهُ .
  • من بعدها خلال الخمسين السنة التي توالت بعد اختراع اوّل جهاز في الأربعينيّات حدثت طفرات كبيرة وتطوّرات يشهدها العالم على الاختراعات والتحديثات التي تمّت على أجهزة الكمبيوتر ، وكانت أوّلها الصمامات الزجاجيّة ومن بعدها الترانزيستور والتي اخترعتها شركة بل ، ومن بعد هذه التطوّرات أصبح الكمبيوتر أرخص بكثير وسهل الاقتناء .
  • ثمّ أتت اختراعات جديدة أضيفت على جهاز الكمبيوتر وهي المعالجات الدقيقة Processor (وهي المعالجة المركزيّة والتي توجد على شكل لوحة) ، وقد قام باختراعها شركة Intel وهي شركة معروفة وتشتهر بصناعة الكمبيوترات بمواصفات خياليّة .
  • في عام 1981 قامت شركة IBM بصناعة وّل جهاز كمبيوتر شخصي منزلي كما هو موجود في الوقت الحالي ولكن كان بمواصفات قليلة جدّاً بحيث كانت الشاشة الرئيسيّة للكمبيوتر هي اللوحة السوداء وهي start->run->cmd بحيث الشخص إذا أراد استرجاع معلومات وتخزينها يستخدم هذه الشاشة .
  • في عام 1989 أنتجت معالجات تحتوي على ما يقارب مليون ترانزيستر والتي كانت قادرة على معالجة ما يقارب 15 مليون عمليّة في الثانية ، وقام بالتطوير عليها شركة Intel.
  • في1993 والذي بدأ عهد استخدام الكمبيوترات والتي من قوتها أصبحت تعرف باسم بينتوم Pentium بمواصفات وطرازات جديدة تقترب من 300 مليون ذبذبة في الثانية ، وفي نفس التاريخ كان الكمبيوتر عبارة عن شاشة سوداء كانت تعرف ب DOS وممكن أن تراها عن طريق Start->run->cmd وكانت شاشة الحاسوب قبل 1993 إلى أن أتت شركة مايكروسوفت بإدارة بيل كيتس وقامت باختراع واجهة للمستخدم يستطيع من خلالها استخدام الحاسوب كما تعرفها الآن .

وأصبح الكمبيوتر يقسم إلى أربع أقسام رئيسيّة وهي :

  • وحدة الحساب والمنطق .
  • وحدة الإدخال والإخراج .
  • وحدة التحكّم .