كيف اتجاوز مرحلة الطلاق

نسبة الطّلاق بين الأزواج في إزدياد كبير، وكما نعلم فإن مرحلة ما بعد الطّلاق تترك أثراً سلبياً على كلا الطرفين الرجل والمرأة على حد سواء، كما تؤثر على الأطفال، لذلك لابد من التعامل مع الطّلاق بطريقة جيدة تفادياً لحدوث الأضرار لكلا الطرفين .

فغالبا ما تصاب المرأة بحالة نفسية صعبة جدا بعد مرحلة الطّلاق، لتجاوز هذه المرحلة يجب إتباع الآتي:

1. محاولة تغيير البيئة المحيطة بالإنسان، والتي من الممكن أن تذكّره بالماضي وبمرحلة ما قبل الطّلاق، حيث أن الرجل يحتفظ بالعديد من الذكريات الجميلة مع زوجته كما تحتفظ المرأة بالعديد من الذكريات الجميلة في حياتها مع زوجها، لذلك فإن أول خطوة يجب أن يتخذها الإنسان بعد الطّلاق هي اإبتعاد عن الأمور التي تذكره بهذه الذكريات حتى لا يسبب ذلك ألماً وحسرة في نفس الإنسان.

2. يجب أن يحاول الإنسان إخراج مشاعره وعدم كبتها، وذلك بطرق مختلفة إما بالفضفضة لأي شخص يثق به، أو محاولة تفريغ الكبت بواسطة إحدى الطرق مثل الرسم، الكتابة، أو حتى الصراخ إن أمكن، لذلك يجب ألا يكبت الإنسان مشاعره، وإنما يجب أن يفرغها حتى لو اضطر للبكاء .

3. محاولة القيام بعمل معين يجدد فيه حياته، مثل القيام بالتسوق، أو القيام بنزهة ما مع أحد الأصدقاء، أو السفر إلى دولة أخرى من اجل الترفيه عن النفس إن أمكن .

4. التعرف على أشخاص مروراً بنفس التجربة ،وهي الطّلاق، يساعد كثيراً على تجاوز هذه المرحلة، حيث أنه من الممكن الاستفادة من تجارب الآخرين، كما يجب الإبتعاد عن الأشخاص المتشائمون الذين سيقومون بعملية احباط كبيرة أساسها هو حديث الناس الآن حول طلاقك، و نظرة الناس التشاؤمية من الطّلاق لما لها من أثر كبير على نفسية الإنسان .

5. من الممكن اللجوء إلى أخصائي نفسي للحديث حول مشاكلك، كما يمكن الثقة كثيراً بهذا الأخصائي وإخباره عن جميع مخاوفك ،  لأن ذلك سيعود بنفع كبير للأشخاص الذين لا يثقون فيمن يحيطون بهم .

6. إذا كان لدى الشخص المطلق أولاد يجب عدم إشعارهم بشئ، وعدم الحديث بشكل مستمر حول الموضوع، وإنما محاولة تغيير البيئة المحيطة بهم والتي ستذكرهم بما سبق في حياتهم، لذلك يجب إشراكهم في نوادي ترفيهية، أو سفرهم للنزهة .

7. يجب أن يقوي الإنسان علاقته بربه، وعدم شغل تفكيره بالأفكار السلبية ،وإنما اللجوء إلى الله تعالى من خلال شغل النفس بقراءة القرآن، وذكر الله، والصلاة .

8. يخطئ الكثير في الإرتباط بسرعة بعد الطّلاق، مما يؤدي إلى اإختيار الخاطئ، الأمر الذي يؤدي إلى خروج الإنسان من مشكلة إلى مشكلة أخرى، حيث أن الإنسان بعد الطّلاق تكون مشاعره متضطربة الأمر الذي يؤدي إلى إتخاذ قرارات خاطئة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *