كيف أساعد طفلي على النطق

تتسائل العديد من النساء عن الأسباب التي تؤدّي إلى تأخر تطور اللغة عند أطفالهن، ويلجأن إلى استشارة طبيب الأطفال، أو إلى بعض الوسائل التقليديّة لتشجيع الطفل على الكلام. من أهمّ الطرق لتعليم الطفل الكلام هي الحديث إلى الطفل بصوتٍ واضح ومسموع، وأن تكون عينا الأم على مستوى نظر الطفل، وإضافةً إلى ذلك يعتبر اللعب مع الطفل وتوفير البيئة الجيّدة له، وشعوره بالراحة والمحبة، من أهم الوسائل التي تساهم في تطور لغة الطفل.

الطرق التي تساعد الطفل على اكتساب اللغة

  • الانتباه للأصوات من حوله: يجب تحفيز الطفل على الانتباه للأصوات المختلفة مثل: صوت الجرس، أو صوت لعبة معينة، وسؤال الطفل عن مصدر هذه الأصوات.
  • الابتسام للطفل: يجب الجلوس أمام الطفل مباشرةً والابتسام له وتشجيعه على ذلك، ويمكن وضع الطفل أمام مرآة وطلب منه الابتسام، وعند مشاهدة ابتسامة الطفل يمكن مكافأته بالأشياء التي يحبها.
  • أن نطلب من الطفل إخراج أصوات بسيطة: من الأمور التي تُشجّع الطفل على الكلام طلب منه إخراج بعض الأصوات، مثل: أصوات الحيوانات، والأصوات المختلفة مثل صوت سيارة أو طائرة، وملاحظة خروج الهواء من الفم عند نطق الكلمات بالإضافة إلى حركة الشفاه أثناء نطق الكلمات.
  • تشجيع الطفل على إصدار مقطعٍ صوتيّ مكوّن من صوتين: يجب اللعب مع الطفل بشكل دائم وتشجيعه على إصدار الأصوات مثل: ربط لعبة بخيط وإنزالها ببطء مع إصدار بعض الأصوات، ويمكن لعب لعبة الغميضة مع الطفل وتغطية وجهه بقطعة قماش ثم رفعها بسرعة مع إخراج بعض الأصوات.
  • استعمال إشارات وحركات للتواصل مع الطفل: تشجيع الطفل على عمل بعض الحركات مثل: حركة النفي باليد، أو هز الرأس بالقبول، أو الرفض، ويمكن عمل بعض الحركات بالإشارة، يمكن الإمساك بلعبة متحركة ومداعبة الطفل بها.
  • تشجيع الطفل على الاستجابة لاسمه عند مناداته: يمكن إخفاء بعض الأشياء الخاصة ومناداة الطفل باسمه عدّة مرات، ثمّ إعطاؤه هذا الشيء، ومناداة إخوته أمامه عدة مرات، والطلب منهم أن يستجيبوا بحركة أو إصدار بعض الأصوات ثم مناداة الطفل باسمه أكثر من مرة.
  • محاولة تقليد بعض الأفعال التي يقوم بها الطفل: تستعمل الألعاب في تقليد الحركات اليوميّة التي يقوم بها الطفل مثل: الأكل، أو النوم، أو تنظيف الأسنان، ويمكن التظاهر بإطعام الألعاب، ويجب محاولة سؤال الطفل عن الأعمال التي نقوم بها.
  • محاولة تعليم الطفل الاستجابة لبعض التعليمات: يمكن تعليم الطفل الإشارة إلى أفراد العائلة، وذلك بإحضار ألبوم يحتوي على صور العائلة، وسؤال الطفل عن أصحاب هذه الصور، ثمّ الإشارة إلى أفراد العائلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى