كيف أزيل ترهلات البطن بعد الولادة

تغيرات الحمل

يطرأ على المرأة الحامل الكثير من التغيرات الفسيولوجية التي تؤثر على شكلها الخارجي وعلى نفسيتها بشكل كبير، وتتمثل هذه المتغيرات في زيادة وزن الجسم بشكل عام و ترهلات منطقة الأرداف والبطن خصوصاً، وتشعر المرأة الحامل خلال هذه الفترة بالكثير من القلق حيال الزيادة وتشعر باليأس والإحباط وعدم الثقة بإمكانية إرجاع جسدها الرشيق والمتناسق كما كان قبل الحمل، ولكن هذا ما ينفيه جميع الأطباء فالمرأة تستطيع أن تعود لوزنها الطبيعيّ بعد الولادة بعدّة أشهر من خلال اتباع بعض التمارين الرياضيّة والممارسات الغذائية خلال وبعد الحمل، ولكنها يجب أن تتحلّى بالكثير من الصبر والثقة والإرادة.

التخلص من الترهلات بعد الولادة

  • تناول كميات كبيرة من الماء خلال اليوم وخصوصاً في الأوقات الممتدّة بين الوجبات وعند الشعور بالجوع بأوقات متأخرة من الليل.
  • اتباع نظام غذائي خاص غني بالبروتينات والكربوهيدرات، مع الابتعاد عن الأغذية المحتوية على الدهون المشبعة واللحوم الدسمة.
  • الحركة والنشاط الخفيف بعد الولادة الطبيعية بعشرة أيام، والانتظار لمدّة شهر واحد على الأقل بعد العملية القيصرية للقيام بأي مجهود، ولا مانع من المشي الخفيف والبطيء مع شدّ الظهر ومنطقة الأكتاف والبطن بشكل صحّي وسليم.
  • ممارسة التمارين الرياضية التي يتم تحريك الأرداف والبطن معاً، بعد استعادة الجسم نشاطه وحيويته وهذا يتمثل بطبيعية جسم المرأة وقوّتها، ويُفضّل استشارة الطبيب قبل البدء بالرياضة، ويجب أن تكون على يد مدربين مختّصين.
  • المشي بشكل يومي ومستمر بحيث إنّه يتمّ حرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية من خلال هذه الرياضة الممتعة، التي تزيد من نسبة الأوكسجين في الدم وتُخلّص الجسم من ثاني أوكسيد الكربون.
  • الرضاعة الطبيعية من أفضل الطرق التي تُخلصك من الترهلات وزيادة في الوزن، وتعمل على انقباض الرحم وعودة حجمه الطبيعي بشكل أسرع، حيث إنّ الدراسات أثبتت أنّه يتمّ حرق ما يعادل500 سعر حراري يومياً، وقد تشعر بعض النساء بانقباضات الرحم خلال الرضاعة وتشعر ببعض الألم، فيجب التحلّي بالصبر.
  • استعمال الكريمات المتواجدة في الصيدليات التي تزيد من نسبة حرق السعرات الحرارية، والتخلّص من الدهون المتراكمة في البطن والأرداف.
  • استعمال زيت الزيتون في دهن البطن بشكل يوميّ ومستمر، حيث إنّه يحتوي على مواد تُساعد في التخلّص من الدهون وشدّ الترهلات وتُحافظ على رطوبة الجلد وسرعة استجابته للتمارين الرياضية.

نصائح للتخلص من ترهلات البطن

  • تناول وجبات غذائية على فترات متباعدة والاكتفاء بالفلفل الحلو والخس بين الوجبات.
  • المباعدة بين الأحمال تُعطي الجسم فرصة بالعودة للحالة السابقة، حيث إنّ الجسم يحتوي على ذاكرة تعيد الجسم خلال فترة أقصاها ستة أشهر من أي تغيير يحدث على الجسم، وتمنع تراكم الدهون وتُصبح مستعصية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *