كيف أدافع عن نفسي

يتعرض الإنسان إلى إنتهاك الحقوق بصورة مستمرة ،وخصوصاً في يومنا هذا فأصبح إنتهاك الحقوق ظلم لا حدود له، وأمثلة إنتهاك الحقوق كثيرة، والتي من أهمها إنتهاك الحق في الحياة الكريمة، وإنتهاك الحق في التعبير عن الرأي الذي بات يشغل الكثير من المواقف في يومنا هذا، فأصبح أي شخص يخالف الرأي يتم خبسه وزجه في السجون.

هناك الكثير من المواقف التي يصعب بها الحصول على جميع الحقوق، خصوصاً إن كنت تتعامل مع من هو اكبر من عمراً أو أكثر منك سلطة ونفوذ، فيجب حينها أن تتنازل عن حقوقك من أجل أن تعيش بسلام.

من أبرز الأمثلة على إنتهاك الحقوق:

1) إنتهاك الحق في الحياة:

وهذا النوع من الإنتهاك  تمارسه الدولة الإسرائيلية حالياً  على الشعب الفلسطيني من مواقف قتل وتعذيب وتشريد لأبناء الشعب الفلسطيني.

2) إنتهاك الحق في التعبير عن الرأي:

وهذا النوع من الإنتهاك منتشرة بصورة كبيرة سواء على الصعيد السياسي أو الصعيد الشخصي، فأصحبت الآن السلطات تقوم بسياسة تكميم الأفواه، والتي تمنع الناس من التعبير عن آرائهم، كما أن الصديق بات لا يستمع إلى رأي صديقه، كما لا يسمح له بالتكلم لأن رأيه مخالف ومغاير.

بعض الأشخاص يملك صعوبة في التعامل مع مثل هذه المواقف في الدفاع عن حقه، نقدم أهم النصائح التي يمكن اتباعها من أجل الدفاع عن النفس:

1) كن هادئاً قدر الإمكان، وذلك لأنك إذا قمت بالغضب على الشخص الذي أمامك فإنك ستوقع نفسك في مأزق، الأمر الذي سيؤدي إلى أن يزيد الظلم والجور عليك من هذا الشخص، لذلك حاول أن تكون هادئاً.

2) أتركه وهو في حالة من الغضب وإبتعد من أمامه، ومن ثم بعد أن تنتهي موجة الغضب التي تجتاحه توجه إليه وأطلب منه أن تتحدث إليه بطريقة مؤدبة، وقم بشرح الموقف، والمناقشة معه في الأسباب التي دفعته إلى إيقاع الظلم عليك.

3) لا تكن ضعيف الشخصية وتستسلم إلى الظلم الذي وقع عليك، وإنما عليك مواجهة هذا الظلم مهما كانت قوة وجبروت الشخص الذي ظلمك، حيث أن الضعف سيجعل منك فريسة سهلة لهذا الشخص الذي ظلمك، كما ستجعل منك فريسة سهلة لبعض الأشخاص الآخرين للتجرؤ على ظلمك، بينما عندما تواجه الظلم وتحصل على حقك، لن يجرؤ أحد على التعدي عليك بعد ذلك.

4) قم بالإشتراك في المؤسسات والمنظمات التي تساعدك على معرفة حقك في الحياة، والتي تساعدك على إيجاد الحلول والطرق للتخلص من الظلم الواقع عليك واسترداد حقك بطريقة قانونية.

5) لا تقم بإسترداد حقك بطريقة العنف مهما بلغت خطورة الأمر، حيث أن العنف يسبب فساد في المجتمع، وأن العديد سوف يقلدوك، الأمر الذي سيؤدي إلى إنتشار الفساد.

6) في حالة فشلك في إسترداد حقك من الشخص الذي أمامك يمكنك اللجوء إلى السلطات العليا أو بعض المؤسسات التي تتحدث بإسم المظلومين، واجعل هذا الخيار هو الأخير بالنسبة لك، لأنك مطالب بإسترداد حقك بنفسك.

الوسوم
إغلاق
إغلاق