كيف أتجنب الوحام

الوحام

تُعاني العديد من السيّدات الحوامل من الوحام والرغبة في أنواعٍ مُحدَّدة من الطعام دون غيرها، وغالباً ما تكون هذه الرغبة موجّهة للحلويّات والشوكولاتة، والآيس كريم، وغيرها من الأنواع الغنيّة بالكربوهيدرات، والدهون، ونادراً ما توجد سيّدة ترغب بتناول طعامٍ صحيّ خلال الحمل كالبروكلي، أو الشوفان، أو حتَّى الموز.
ليس هُناك أدنى شك أنَّ السيدة الحامل يجب أن تُشبع رغبتها بالطعام الغنيّ بالدهون، والسُكريّات، ولكن يجب أن يكون ذلك من ضمن الحدّ المعقول؛ حيثُ لا بُدَّ على الأم أن تتذكَّر أنّ جنينها بحاجةٍ إلى كُل التغذية الصحيّة والسليمة حتَّى ينمو بالشكل الصحيح، ولذلك عليها أن تُحاول أن تضبط نفسها وتتجنّب الوحام، وفيما يلي بعض النصائح الَّتي يُمكن أن تُساعد في ذلك.

كيفيّة تجنُّب الوحام

  • تناولي وجبة الفطور كُل يوم: فإذا بدأتِ يومكِ بوجبةٍ مُشبعة، ومُرضية، فإنَّكِ ستكونين أقلّ عُرضةً للشعور بالرغبة في تناول الطعام خلال اليوم، فمثلاً يُمكنكِ تناول البيض المخفوق مع نصف رغيفٍ من الخُبز الكامل، مع كأسٍ من عصير البرتقال، وكأسٍ من الحليب قليل الدَّسم.
  • مارسي التمارين الرياضيّة بانتظام: إنَّ بقائكِ نشيطة سيُساعدكِ حتماً على عدم الشعور بالرغبةِ في تناول الطعام الدَّسم، وسيُقلّل من شعوركِ بالوحام، وممارسة التمارين الرياضيّة البسيطة كالمشي مثلاً بشكلٍ يوميّ سيُساعدكِ أيضاً في المُحافظة على جسمك خلال الحمل.
  • كوني أقوى من نوبة الوحام الخاصَّةِ بكِ: أبقي الوجبات الخفيفة والصحّيّة جاهزةً وبقُربكِ طوال الوقت بحيث تتناوليها إمّا قبل مُغادرة العمل، أو عند وصولكِ إلى البيت، وذلك لأنَّهُ في حال وصلتِ إلى المنزل وأنتِ تشعرين بالجوع، ولم تكن لديكِ أيَّة فكرة عمّا تُريدين تناوله فإنَّكِ بالتأكيد ستأكلين أيّ شيءٍ يقع أمام عينيكِ وهذا أمرٌ خاطئ.
  • احصلي على الدَّعم المعنويّ: إنَّ التغيُّرات الهرمونيّة الَّتي تطرأ في جسمكِ خلال الحمل ستجعلكِ أكثر عُرضةً للتغيُّرات المزاجيّة، وقد تتخذي الطعام مصدراً للحصول على الراحة النفسيّة والمعنوية، وخاصَّةً عندما تشعرين بالرغبة في التحدُّث مع أحدٍ ما، ولذلك حاولي أن تضبطي نفسكِ وتحصلي على هذا الدعم من زوجك أو أهلكِ أو صديقاتكِ.
  • مرّني نفسكِ على التفكير بشكلٍ أبسط وأصغر: فمثلاً في حال رغبتِ في تناول الشبس، أحضري عبوةً صغيرةً منه عِوضاً عن عبوة الحجم العائليّ، وفي حال رغبت بتناول الآيس كريم، تناولي القليل منها.
  • استخدمي بدائل للأطعمة الَّتي ترغبين فيها: فمثلاً عِوضاً عن تناول الآيس كريم تناولي اللَّبن المُجمَّد، وعِوضاً عن الشبس تناولي البطاطا المخبوزة في الفرن أو رقائق التورتيلا وهكذا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *