كيفية السفر إلى تركيا

تركيا

الجمهورية التركية هي من الدول التي تقع في الشرق الأوسط، وتحدّها من الشرق أرمينيا وإيران، ومن الشمال جورجيا والبحر الأسود، ومن الغرب بلغاريا واليونان، ومن الجنوب سوريا والعراق والبحر الأبيض المتوسط، كما أنّها أحد أعضاء منظمة التعاون الاقتصادي في البحر الأسود.

تعدّ تركيا من الدول العلمانية الديمقراطية والدستورية، ولها تراث ثقافي منذ القدم، ترتبط بدول الغرب ارتباطاً وثيقاً، حيث إنّها عضو في حلف شمال الأطلسي، ومجلس أوروبا، ومنظمة الأمن والتعاون الأوروبي، كما أنّها عضوٌ في مجموعة العشرين أي دول الاقتصاد الرئيسية في العالم، كما تتميّز بسياحة فريدة وخلّابة نظراً لكثرة الأماكن السياحية والأثرية فيها، بالإضافة للطبيعة الخضراء الخلابة.

كيفية السفر إلى تركيا

تتّبع الدولة التركيّة خلال الأعوام الأخيرة سياسة الانفتاح والإعفاء من تأشيرات الدخول والزيارة للعديد من الدول العالميّة وخاصّةً العربية، وهنا سنذكر المعلومات التي تتعلّق بمواطني الدول العربية الذين يرغبون بالسفر لتركيا سواءً للسّياحة أو للزيارة ولكن في البداية يجب أن يكون جواز السفر صالحاً لمدة لا تقل عن (6) شهور قبل يوم السفر، وسنذكر المعلومات التي تخص بعض الدول العربية وهي كما يلي:

  • الجزائر: مواطنو الجزائر الذين يحملون جوازات سفر رسمية ( مهمة رسمية) معفيون من استخراج تأشيرة الدخول لمدة اقامة لا تزيد عن (3) شهور، أمّا حاملو الجوازات العادية فلا بد أن يُخرجوا تأشيرة الدخول إما من خلال القنصلية التركية أو السفارة، أو إلكترونياً .
  • البحرين: يستطيع حاملو جوازات السفر الرسمية البحرينية المكوث في تركيا مدة (3) شهور دون تأشيرة دخول، أما الجوازات العادية فيجب استخراج تأشيرة دخول لمدة شهر واحد فقط من خلال السفارة أو القنصلية أو إلكترونياً.
  • اليمن والسودان: يستطيع حاملو جوازات السفر الدبلوماسية السفر لتركيا دون تأشيرة سفر في حال كانت مدة الزيارة أقل من (3) شهور، أما باقي الجوازات فيجب استخراج التأشيرة.
  • العراق: جيع الجوازات العراقيّة بحاجة لاستخراج تأشيرة دخول، أمّا أصحاب الجوازات الرسمية فهم مجبورون على عمل التأشيرة من خلال السفارة أو القنصلية وليس إلكترونياً.
  • لبنان والأردن وليبيا وسوريا وتونس والمغرب: جميع أنواع الجوازات في هذه الدول معفية من استخراج التأشيرة ويمكنهم المكوث هناك مدة لا تزيد عن (3) شهور في حال كانت الغاية للسياحة.
  • عُمان والكويت والسعودية وقطر والإمارات: حاملو الجوازات الرسمية معفيون من استخراج التأشيرة في حال كانت المدّة لا تزيد عن (3) شهور، وأصحاب الجوازات العادية مجبورون على استخراج التأشيرات والمكوث لأكثر من مرّة ولمدة لا تزيد عن (3) شهور.
  • فلسطين: يجوز لحاملي جوازات السفر الدبلوماسيّة السفر دون تأشيرة دخول مدّةً لا تزيد عن شهر واحد، أمّا حاملو جوازات السفر العادية فهم ملزمون باستخراج التأشيرات.
الوسوم
إغلاق
إغلاق